mr.ahmed

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم فى الموقع الرسمى للأستاذ/ أحمد محمد عبد الحليم


    نصوص الترم الثانى

    أ/أحمد عبد الحليم
    أ/أحمد عبد الحليم
    Admin


    المساهمات : 76
    تاريخ التسجيل : 28/12/2010
    العمر : 36
    الموقع : https://www.facebook.com/mr.ahmed3adelhalem?ref=tn_tnmn

    نصوص الترم الثانى Empty نصوص الترم الثانى

    مُساهمة  أ/أحمد عبد الحليم الخميس مارس 03, 2011 11:04 am




    طريق السلام

     من الناس مَن يبيع نفسه طلب لرضا الله _ تعالى _ والله رحيم بعباده ،ويأمر الله المؤمنين بأن يدخلوا فى السلام جميعاً ولا يتبعوا طريق الشيطان فهو عدو واضح لهم ، ويحذر الله مَن يبعد عن طريقه بعد أن جائته الأدلة أنه سيعاقبه عقاباً أليما .




    الكلمة معناها
    يشرى يبيع ( مضادها : يشترى )
    ابتغاء طلب
    مرضاة رضا ( مضادها : غضب )
    رءوف رحيم ( مضادها : قاسى )
    كافة جميعاً ( مضادها : أفراداً )
    مبين واضح أو ظاهر ( مضادها : مختفى )
    زللتم بعدتم عن الحق ( مضادها : اهتديتم )
    البينات البراهين والأدلة ( مفردها : بيِّنة )
    عزيز قوى لا يغلب





    " والله رءوف بالعباد " تعبير يدل على رحمة الله بعباده .
    " يا أيها الذين امنوا " نداء لتعظيم وتكريم المؤمنين .
    " ادخلوا فى السلم " أمر للحث على الدخول فى السلام .
    " لا تتبعوا خطوات الشيطان " نهى للتحذير من السير فى طريق الشيطان .
    " إنه لكم عدو مبين " اسلوب يؤكد عداوة الشيطان للإنسان ( إن ) .
    " فاعلموا أن الله عزيز حكيم " أمر للتحذير من البعد عن طريق الله .














     مصر عظيمة من قديم الزمن فهيا انهضى ليرتفع شأنك ، ومصر هى أصل لعلوموالفنونىوصار أبناءها سادة مثلما كان أجدادهم ويحفظو عهدهم مع الآخرين ، نحب مصر جميعاً ونضحى من أجلها ، فقد عشنا فيها معززين وهى حياتنا كلها ، لذلك يجب أن نعمل ونجتهد لنرفع شأنها ، وإن لمصر دينٌ علينا وهو الوفاء لذلك هى أولى أن نضحى من أجلها لأنها المكان المقدس العظيم .





    الكلمة معناها
    رمز علامة ( جمعها : رموز )
    الجلال العظم
    العظم الفخامة
    ساد صاروا أسياد
    نرعى نهتم ( مضادها : نهمل )
    العهود المواثيق (مفردها : عهد )
    الذمم العهود ( مفردها: ذمة )
    نفتديها نضحى من أجلها
    مكرمين معززين ( مضادها : مهانين )
    ندين نعترف ( مضادها : ننكر )
    الحرم المكان المقدس ( جمعها : أحرام )





    " رمز الجلال والعظم " تعبير يدل على عظمة مصر .
    " مصر انهضى " صور مصر بالفتاة تُأمر وتستجيب للأمر .
    " أم العلوم والفنون " صور مصربالأم فى عطاءها ، ويدل على عظمة مصر .
    " إنا عليها قائمون " أسلوب مؤكد بإن ويصور أبناء مصر بالحراس الساهرين على حمايتها .
    " نفتديها أجمعين " تعبير جميل يدل على حب مصر و التضحية من أجلها .
    " فيها حيينا مكرمين " تعبير جميل يدل على فضل مصر على أبنائها .
    " نعلو بها إلى السماء " تعبير جميل يبين مكانة مصر العالية .
    " هى الحمى وهى السكن " تعبير يدل على قدسية أرض مصر .









     ينهانا الحديث عن الكراهية والحسد والبعد عن الآخرين والمقاطعة ، ويأمرنا أن نكون إخوانا ، فلا يحل لمسلم أن يخاصم أخاه ثلاث ليالٍ .








    الكلمة معناها
    لا تباغضوا لا يكره أحدكم غيره ( مضادها : تحابوا )
    لا تحاسدوا لا يحسد بعضكم بعضاً
    لا تدابروا لا يعرض أحدكم عن أخيه
    لا تقاطعوا لا يقاطع بعضكم بعض ( مضادها : تواصلوا )
    يهجر يترك أو يبعد ( مضادها : يقترب )











    " لا تباغضوا – لا تحاسدوا – لا تدبروا – لا تقاطعوا " أسلوب نهى للنصح والارشاد .
    " كونوا " أمر للنصح والارشاد .
    " عباد الله " نداء حذفت منه أدة النداء ( يا ) .
    " إخوانا " تعبير يبين علاقة الأخوة فى الدين أنه علاقة قوية .
    " لا يحل " نفى لتحريم المقاطعة بين المسلمين .
    " ثلاث " كلمة تبين طول المدة التى يجوز أن تقاطع أخاك فيها .














     اليوم نسبق غيرنا ونعيد أمجاد هذا الوطن العظيم ، وإننا بالحق نقوى الوطن وبرعاية الله نبنيه ، ونحسنه ونجمله بمكارمنا وأعمالنا ، وسوف نجعل الشمس له تاجاً والضحى عرشاً له براقاً لامعاً ، فعلينا أن نسعى دائماً ، لنستعيدالمجد الأصيل والمكانة العالية ، ولنجعل مصر هى دنيتنا .











    الكلمة معناها
    نسود نسبق ونغلب
    نشيده نبنيه ( مضادها : نهدمه )
    مآثرنا مكارمنا ( مفردها : مأثرة )
    وهاجا شديد اللمعان
    أثيل أصيل
    المجد الشرف ( جمعها : أمجاد )
    العليا الرفعة









    " وبعين الله نشيده " تعبير يدل على أن بناء الوطن يكون برعاية الله
    " نزينه بمآثرنا " تعبير يصور المآثر بزينة نزين بها الوطن .
    " نتخذ الشمس له تاجاً " صور الوطن بملك يلبس تاجاً والشمس تاج له .
    " ضحاها عرشاً " صور الضحى بعرش يجلس عليه الوطن .
    " سعياً أبداً سعيا سعيا " تكرار ( سعياً ) تأكيد على ضرورة تقدم الوطن بالعمل .


    الوطن : هوالبيت الذى تحتمى به والصديق الذى تثق به والمدرسة التى تتعلم فيها والمعلم الذى يبنى مستقبلك والأسرة التى تقف بجانبك وتساندك ؛ فحافظ على وطنك .









     نظرسليمان (عليه السلام ) إلى الطير يوماً فلم يجد الهدهد ، فتوعده بعذاب أليم أوالذبح أو يأتيه بنبأ أكيد وعظيم ، فبقى قليلاً وأتى الهدهد ، وقال له لقد علمت شيئاً لم تعلمه ، لقد وجدت ملكة لها عرش عظيم وتملك القوم هناك وأُتيت من كل شئ ، لقد كانوا يسجدون للشمس ولا يعبدون الله ، فكيف والله _ تعالى _ يخرج النبات من الأرض والمطر من السماء ، ويعلم ما نخفى وما نعلن والله على كل شئ قدير .





    الكملة معناها
    تفقد تعرف ما غاب ودقق
    سلطان مبين حجة واضحة ( سلاطين ) ، ( مختفى )
    مكث بقى ( مضادها : رحل )
    أحطت علمت ( جهلت )
    نبأ يقين خبر أكيد ( أنباء ) ، ( شك )
    زين جمَّل وحبب ( مضادها : قبح وكره)
    صدهم منعهم ( مضادها : سمح لهم )
    الخبء النبات من الأرض والمطر من السماء















    " وتفقد الطير " تعبير يدل على حرص سليمان وحسن قيادته .
    " مالى لا أرى الهدهد " استفهام غرضه التعجب .
    " لأعذبنه عذاباً شديداً " تعبير يوحى بغضب سليمان وتعذيبه للهدهد .
    " أوتيت من كل شئ " تعبير يدل على عظمة مملكة بلقيس .
    " ألا يسجدوا لله " تعبير يدل على أحقية الله بالعبادة .
    " يخرج الخبء " تعبير يدل على قدرة الله _ تعالى _ .
    " السماوات _ الأرض " تضاد يقوى المعنى ويوضحه .









     ظهر الثعلب يوماً فى ثياب الإنسان الذى يهدى الناس ، فسار يهدى الناس ويشتم الماكرين ،ويقول الحمد لله رب العالمين ، وطلب منهم أن يتوبوا فالله يقبل توبة التائب وطلب منهم البعد عن الطير ويعشون حياة العابدين ، وطلب الديك ليؤذن لصلاة الصبح ، فأتى رسول من الثعلب ، فقال له الديك عذراً يا أضل الهادين ، بلغ الثعلب أن الصالحين والعارفين قالوا أن ليس للثعلب عهداً .





    الكلمة معناها
    برز ظهر ( مضادها : اختفى )
    يسب يشتم ( مضادها : يمدح )
    ازهدوا اتركوا
    الزاهدين التاركين والممتنعين ( مفردها : زاهد )
    الناسكين الزاهد المتبعد ( مفردها : ناسك )
    ظن اعتقد
    دين عهد ( جمعها : أديان )















    " يا عباد الله " نداء غرضه التنبيه .
    " كهف التائبين " تعبير يدل على رحمة الله وقبول توبة التائبين .
    " ازهدوا فى الطير " أمر للنصح والارشاد .
    " إمام الناسكين " تعبير يدل على السخرية .
    " خير القول قول العارفين " تعبير يدل على ضرورة التعلم و الاستفادة من الآخرين .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 11:30 pm