[color=darkred]
الاسماء الخمسة[/color]
هى ( أب – أخ – حم – ذو – فو )
إعرابها :
ترفع بالواو ؛ مثل :
أبوك شخص محترم ، ذهب أخوك إلى المدرسة مبكراً ، العلم سلاح ذو حدين
كان حموك مخلصاً ، لعل محمد ذو عقل سليم ، فوه ينطق بالحق
تنصب بالألف ؛ مثل :
شاهت أباك اليوم ، إن أخاك ناجح ، كان أحمد ذا أخلاق
كافأت حماك وأباك ، إن ذا العلم محترم ، عطر فاك بذكر الله
تجر بالياء ؛ مثل :
سررت بأبيها المحترم ، كن فى عون أخيك ، مررت بطالب ذى خلق
شروط أن تعرب كما سبق هى :
أن تكون مضافة لضمير متصل ( غير ياء المتكلم فلا ينفع ( أبى ) ياء متكلم أو ( أب ) غير مضافة .
أن تكون مفردة ؛ ( غير مثنى ولا جمع ) فلا ينفع ( أبوان – أخان أو أخوة – آباء ) .
فإن فقدت شرط تعرب حسب موقعها فى الجملة بالإعراب العادى .
مثال : رأيت أخى ، سلمت على الآباء .( أخى ) م.به منصوب ، ( الآباء ) اسم مجرور بالكسرة .
ملحوظة * الاسم بعد ( ذو ) يعرب مضاف إليه . وفو لا تكون بالميم ( فم ) أو ( فوم ، أفوام )
تدريب
(( إن أخاك متفوق ، وقد ساعده أبوك ؛ فكن مثله ، وكن ذا خلق حسن ، ولا ينطق فوك إلا بالحق ))
اعرب ما تحته خط .
استخرج ( خبر لناسخ وبين نوعه ، اسم من الأسماء الخمسة وأعربه ، جار ومجرور )
احذف الناسخ واكتب الجملة صحيحة :
لعل الفائز أخوك ، إن ذا العلم محترم ، أصبحت الفتاة ذا حجاب
كان حموك محترم ، ليت أخاك ذو علم ، أضحى فوك ذا قول حسن
اعراب الفعل المضارع
نصب الفعل المضارع :
ينصب الفعل المضارع إذا سبقه حرف نصب
وحروف نصب الفعل المضارع هى : ( أن ، لن ، كى ، حتى ، لام التعليل )
مثال :
- يريد الله أن يتوبَ عليكم ، ( يتوب : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة )
- لن يضيع الحق ، اجتهد فى العلم كى تتفوق ، أطع الله لتدخلَ الجنة ، تعلم حتى تصيرَ عالماً
جزم الفعل المضارع :
يجزم الفعل المضارع إذا سبقه أداة جزم
وأدوات الجزم هى ( لا الناهية ، لام الأمر ، لم ) .
مثال :
لم يذاكر الدرس ، ( يذاكر : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون )
ليخلصْ المعلمون فى العمل ، لا تخنْ مَن خانك ، ليحترمْ الناس بعضهم ، لا تكذبْ أبدا
رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم ( لا يكون قبله حروف نصب أو جزم
مثال :
تشرق الشمس صباحاً ( تشرق : فعل مضارع مرفوع وعلامة رقعه الضمة )
يكتب الواجب ، يحب الخير ، يساعد المحتاج ، يحترم أصدقاءه ، نعتز بالوطن
* الفرق بين لام لتعليل ولام الأمر هو : لام التعليل تربط بين فعلين ( بمعنى أفعل كذا من أجل كذا )
أو ( يفعل كذا من أجل كذا ) أما لام الأمر ( فهى تحول الفعل المضارع لأمر ) .
تدريب
* ضع الفعل ( يكتب ) فعل ثلاث جُمل مختلفة بحيث مرة يكون مرفوع ومرة منصوب وأخرى مجزوم .
* ما أدوات جزم الفعل المضارع ؟ مثل لما تقول
* ما أدوات نصب الفعل المضارع ؟ مثل لما تقول
لا تنظر إلى صور الناس ( أشكالهم ) ولكن انظر إلى ما تكنه قلوبهم
الافعال الخمسة
الأفعال الخمسة : هى كل فعل مضارع اتصل به ( ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة )
مثل : تكتبان ، تكتبون ، تكتبين ، يذاكران ، يذاكرون .
إعرابها :
ترفع بثبوت النون ( وجود النون ) وهو ما لم يسبقها ناصب ولا جازم
مثال : التلميذان يذاكران الدرس ( يذاكران : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة )
ولو لاحظت الفعل تجده ، لم يسبقه ناصب ولاجازم .
هم حريصون على العلم ، أنت تحافظين على الأخلاق ، أنتما تجتهدان فى المعرفة .
ينصب ويجزم بحذف النون
ينصب إذا سبقه حرف نصب ( وقد ذكرناها من قبل )
مثال : لن تنجحوا باللعب ( تنجحوا : فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة )
حتى تتفوقا لابد أن تذاكرا ، عليك بالأجتهاد لتفوزى بالمسابقة .
يجزم إذا سبقه أداة جزم ( وقد ذكرناها من قبل )
مثال : لم تكذبى أبدا ( تكذبى : فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة )
لا تصاحبا الأشرار ، لينتصروا اليوم على الأعداء
تدريب
(( المعلمون يبذلون جهداً كبيراً ليتفوق التلاميذ ، وفى نهاية العام لم يتفوقا تلميذان رغم المذاكرة الشديدة )
أ – اعرب ما تحته خط .
ب - استخرج من العبارة ( فعل مضارع منصوب وبين سبب نصبه ، فعل من الأفعال الخمسة واعربه )
ج – ضع فعل من الأفعال الخمسة مكان النقط :
1- اللاعبان ..............التسامح . 2- لن ................ إلى صديقتك .
النعت
النعت : اسم يتبع المنعوت ( الاسم الذى قبله ) فى الاعراب ( الرفع أوالنصب أو الجر ) ،
وفى التعريف والتنكير ( نكرة أو معرفة ) وفى النوع ( ذكر أو أنثى ) ،
وفى العدد ( مفرد أو مثنى أو جمع )
مثال :
* التلميذ المتفوق محبوب ( المتفوق : نعت مرفوع بالضمة ، ولو لاحظت المنعوت ( الاسم الذى قبله ) تجده مفرد ومذكر ومعرفة ومرفوع لأنه ( مبتدأ ) والنعت ( المتفوق ) مثله ( تبعه ) مفردو مذكر
ومعرفة ومرفوع مثله .
مثال آخر :
* قابلت تلميذات مؤدبات ( مؤدبات : نعت منصوب بالكسرة ( جمع مؤنث سالم ) لاحظ ما قبله تجده .
الحال
الحال : اسم نكرة منصوب ، يبين هيئة الفاعل أو المفعول أو هما معاً عند وقوع الفعل ،
والفاعل والمفعول به يكونا معرفة ويسما ( صاحب الحال ) .
مثال :
عاد التلميذ من المدرسة مسروراً ( مسروراً : حال منصوب بالفتحة ، وصاحب الحال
هو ( التلميذ ) واعرابه( فاعل )
ولكى تعرف الحال فى الجملة ضع سؤال بكيف .
فتقول كيف عاد التلميذ من المدرسة ؟ تقول ( مسرور ) أى حاله ( مسرور )
مثال آخر :
رأيت الطائر محلقاً ( محلقاً : حال منصوب بالفتحة ، وصاحب الحال ( الطائر ) واعرابه مفعول به )
تدريب
(( المواطن المخلص لوطنه هو الذى يحافظ على أمنه وسلامته وهومسرور بما يفعله ، فالوطن ملك الجميع )) .
أ – اعرب ما تحته خط .
ب – استخرج ( نعت واعربه وحدد المنعوت ، حال وبين صاحبها ، فعل مضارع مرفوع وبين السبب ) .
ج – ضع ما هو مطلوب :
دافع المواطنون عن بلدهم ..................... ( حال )
رأيت عصفورين .................... ( صفة )
لم ................... الطالبان الواجب ( فعل من الأفعال الخمسة )
كن ........ عقل سليم ( اسم من الأسماء الخمسة )
د – مثل لما يأتى : ( حال منصوب ، نعت مرفوع ، فعل مضارع مجزوم )
مع خالص تمنياتى بالنجاح والتفوق
أ/ أحمد محمد عبد الحليم
الاسماء الخمسة[/color]
هى ( أب – أخ – حم – ذو – فو )
إعرابها :
ترفع بالواو ؛ مثل :
أبوك شخص محترم ، ذهب أخوك إلى المدرسة مبكراً ، العلم سلاح ذو حدين
كان حموك مخلصاً ، لعل محمد ذو عقل سليم ، فوه ينطق بالحق
تنصب بالألف ؛ مثل :
شاهت أباك اليوم ، إن أخاك ناجح ، كان أحمد ذا أخلاق
كافأت حماك وأباك ، إن ذا العلم محترم ، عطر فاك بذكر الله
تجر بالياء ؛ مثل :
سررت بأبيها المحترم ، كن فى عون أخيك ، مررت بطالب ذى خلق
شروط أن تعرب كما سبق هى :
أن تكون مضافة لضمير متصل ( غير ياء المتكلم فلا ينفع ( أبى ) ياء متكلم أو ( أب ) غير مضافة .
أن تكون مفردة ؛ ( غير مثنى ولا جمع ) فلا ينفع ( أبوان – أخان أو أخوة – آباء ) .
فإن فقدت شرط تعرب حسب موقعها فى الجملة بالإعراب العادى .
مثال : رأيت أخى ، سلمت على الآباء .( أخى ) م.به منصوب ، ( الآباء ) اسم مجرور بالكسرة .
ملحوظة * الاسم بعد ( ذو ) يعرب مضاف إليه . وفو لا تكون بالميم ( فم ) أو ( فوم ، أفوام )
تدريب
(( إن أخاك متفوق ، وقد ساعده أبوك ؛ فكن مثله ، وكن ذا خلق حسن ، ولا ينطق فوك إلا بالحق ))
اعرب ما تحته خط .
استخرج ( خبر لناسخ وبين نوعه ، اسم من الأسماء الخمسة وأعربه ، جار ومجرور )
احذف الناسخ واكتب الجملة صحيحة :
لعل الفائز أخوك ، إن ذا العلم محترم ، أصبحت الفتاة ذا حجاب
كان حموك محترم ، ليت أخاك ذو علم ، أضحى فوك ذا قول حسن
اعراب الفعل المضارع
نصب الفعل المضارع :
ينصب الفعل المضارع إذا سبقه حرف نصب
وحروف نصب الفعل المضارع هى : ( أن ، لن ، كى ، حتى ، لام التعليل )
مثال :
- يريد الله أن يتوبَ عليكم ، ( يتوب : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة )
- لن يضيع الحق ، اجتهد فى العلم كى تتفوق ، أطع الله لتدخلَ الجنة ، تعلم حتى تصيرَ عالماً
جزم الفعل المضارع :
يجزم الفعل المضارع إذا سبقه أداة جزم
وأدوات الجزم هى ( لا الناهية ، لام الأمر ، لم ) .
مثال :
لم يذاكر الدرس ، ( يذاكر : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون )
ليخلصْ المعلمون فى العمل ، لا تخنْ مَن خانك ، ليحترمْ الناس بعضهم ، لا تكذبْ أبدا
رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم ( لا يكون قبله حروف نصب أو جزم
مثال :
تشرق الشمس صباحاً ( تشرق : فعل مضارع مرفوع وعلامة رقعه الضمة )
يكتب الواجب ، يحب الخير ، يساعد المحتاج ، يحترم أصدقاءه ، نعتز بالوطن
* الفرق بين لام لتعليل ولام الأمر هو : لام التعليل تربط بين فعلين ( بمعنى أفعل كذا من أجل كذا )
أو ( يفعل كذا من أجل كذا ) أما لام الأمر ( فهى تحول الفعل المضارع لأمر ) .
تدريب
* ضع الفعل ( يكتب ) فعل ثلاث جُمل مختلفة بحيث مرة يكون مرفوع ومرة منصوب وأخرى مجزوم .
* ما أدوات جزم الفعل المضارع ؟ مثل لما تقول
* ما أدوات نصب الفعل المضارع ؟ مثل لما تقول
لا تنظر إلى صور الناس ( أشكالهم ) ولكن انظر إلى ما تكنه قلوبهم
الافعال الخمسة
الأفعال الخمسة : هى كل فعل مضارع اتصل به ( ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة )
مثل : تكتبان ، تكتبون ، تكتبين ، يذاكران ، يذاكرون .
إعرابها :
ترفع بثبوت النون ( وجود النون ) وهو ما لم يسبقها ناصب ولا جازم
مثال : التلميذان يذاكران الدرس ( يذاكران : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة )
ولو لاحظت الفعل تجده ، لم يسبقه ناصب ولاجازم .
هم حريصون على العلم ، أنت تحافظين على الأخلاق ، أنتما تجتهدان فى المعرفة .
ينصب ويجزم بحذف النون
ينصب إذا سبقه حرف نصب ( وقد ذكرناها من قبل )
مثال : لن تنجحوا باللعب ( تنجحوا : فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة )
حتى تتفوقا لابد أن تذاكرا ، عليك بالأجتهاد لتفوزى بالمسابقة .
يجزم إذا سبقه أداة جزم ( وقد ذكرناها من قبل )
مثال : لم تكذبى أبدا ( تكذبى : فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة )
لا تصاحبا الأشرار ، لينتصروا اليوم على الأعداء
تدريب
(( المعلمون يبذلون جهداً كبيراً ليتفوق التلاميذ ، وفى نهاية العام لم يتفوقا تلميذان رغم المذاكرة الشديدة )
أ – اعرب ما تحته خط .
ب - استخرج من العبارة ( فعل مضارع منصوب وبين سبب نصبه ، فعل من الأفعال الخمسة واعربه )
ج – ضع فعل من الأفعال الخمسة مكان النقط :
1- اللاعبان ..............التسامح . 2- لن ................ إلى صديقتك .
النعت
النعت : اسم يتبع المنعوت ( الاسم الذى قبله ) فى الاعراب ( الرفع أوالنصب أو الجر ) ،
وفى التعريف والتنكير ( نكرة أو معرفة ) وفى النوع ( ذكر أو أنثى ) ،
وفى العدد ( مفرد أو مثنى أو جمع )
مثال :
* التلميذ المتفوق محبوب ( المتفوق : نعت مرفوع بالضمة ، ولو لاحظت المنعوت ( الاسم الذى قبله ) تجده مفرد ومذكر ومعرفة ومرفوع لأنه ( مبتدأ ) والنعت ( المتفوق ) مثله ( تبعه ) مفردو مذكر
ومعرفة ومرفوع مثله .
مثال آخر :
* قابلت تلميذات مؤدبات ( مؤدبات : نعت منصوب بالكسرة ( جمع مؤنث سالم ) لاحظ ما قبله تجده .
الحال
الحال : اسم نكرة منصوب ، يبين هيئة الفاعل أو المفعول أو هما معاً عند وقوع الفعل ،
والفاعل والمفعول به يكونا معرفة ويسما ( صاحب الحال ) .
مثال :
عاد التلميذ من المدرسة مسروراً ( مسروراً : حال منصوب بالفتحة ، وصاحب الحال
هو ( التلميذ ) واعرابه( فاعل )
ولكى تعرف الحال فى الجملة ضع سؤال بكيف .
فتقول كيف عاد التلميذ من المدرسة ؟ تقول ( مسرور ) أى حاله ( مسرور )
مثال آخر :
رأيت الطائر محلقاً ( محلقاً : حال منصوب بالفتحة ، وصاحب الحال ( الطائر ) واعرابه مفعول به )
تدريب
(( المواطن المخلص لوطنه هو الذى يحافظ على أمنه وسلامته وهومسرور بما يفعله ، فالوطن ملك الجميع )) .
أ – اعرب ما تحته خط .
ب – استخرج ( نعت واعربه وحدد المنعوت ، حال وبين صاحبها ، فعل مضارع مرفوع وبين السبب ) .
ج – ضع ما هو مطلوب :
دافع المواطنون عن بلدهم ..................... ( حال )
رأيت عصفورين .................... ( صفة )
لم ................... الطالبان الواجب ( فعل من الأفعال الخمسة )
كن ........ عقل سليم ( اسم من الأسماء الخمسة )
د – مثل لما يأتى : ( حال منصوب ، نعت مرفوع ، فعل مضارع مجزوم )
مع خالص تمنياتى بالنجاح والتفوق
أ/ أحمد محمد عبد الحليم