mr.ahmed

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم فى الموقع الرسمى للأستاذ/ أحمد محمد عبد الحليم


    باقى القصة ( الفصل الخامس والسادس ) ترم أول

    أ/أحمد عبد الحليم
    أ/أحمد عبد الحليم
    Admin


    المساهمات : 76
    تاريخ التسجيل : 28/12/2010
    العمر : 36
    الموقع : https://www.facebook.com/mr.ahmed3adelhalem?ref=tn_tnmn

    باقى القصة ( الفصل الخامس والسادس ) ترم أول  Empty باقى القصة ( الفصل الخامس والسادس ) ترم أول

    مُساهمة  أ/أحمد عبد الحليم الإثنين أبريل 16, 2012 2:57 am


    5- عزل الوالي خورشيد

    س1: لم كان يتمسك الشعب المصري؟
    ج: كان الشعب المصري يتمسك بحريته وحقوقه ويرفض الاستبداد والظلم وفساد الحكام.

    س2: ما موقف الشعب المصري من الحكام الظالمين؟
    ج: إذا وجد الشعب المصري حاكما ظالم فغنه ينصحه بالعدل ويحذره من الظلم ونتائجه.فإن لم يستمع الحاكم إلى نصائح الشعب وتحذيراته تمرد الشعب وثاروا عليه وأنزلوه من عرشه ذليلا وأخذوا منه ملكه وسلطانه.

    س3: ما الذي بينه قصة خورشيد؟
    ج: تبين هذه القصة أن الشعب المصري شعب قوي الإرادة وشجاع يرفض الظلم والاستبداد, ويستطيع أن يحاسب حكامه على أخطائهم.

    س4: يم كان يتصف خورشيد؟ (كيف كان يعامل شعب مصر)
    ج: خورشيد والٍ ظالم فاسد, حكم شعب مصر بقسوة وغلظة,ولم يعرف الرحمة بالضعفاء لأنه ليس مصريا.وكان لا يهتم إلا بجمع المال الوفير لينفقه على شهواته وملذاته.

    س5: بمن استعان خورشيد ليحكم مصر؟ وبم يتصف هؤلاء الجنود؟
    ج: استعان بالجنود الأجانب غير المصريين. - وهؤلاء الجنود لم يكن لهم هم سوى النهب والسرقة والظلم

    س6: لماذا غضب الناس من خورشيد؟ وإلى أي مدى وصل غضبهم؟
    ج: غضب الشعب من خورشيد بسبب أعماله الفاسدة وظلمه للناس وسعيه للحصول على المال دون رحمة بالبسطاء. - وقد زاد الغضب في نفوسهم
    حتى أصبح يغلي وثور في صدورهم كالماء على النار.

    س7: ما الذي انتظره الشعب من خورشيد وجنوده؟ ولماذا؟
    ج: بسبب تصرفات خورشيد وجنوده السيئة غضب الناس وأصبحوا ينتظرون لهم أي خطأ ولو كان بسيطا - ليعلنوا عن غضبهم وثورتهم ثم ينزلونه عن عرشه وينزعون منه سلطانه ويطردونه بعيدا عن البلاد.

    س8: ما الخطاء الذي اقترفه جنود خورشيد؟ (القشة التي قسمت ظهر البعير)
    ج: في عام 1805م اعتدى جنود خورشيد على الأهالي في الشوارع والحوانيت, حتى أنهم دخلوا الحوانيت وسرقوا ما فيها واعتدوا على المارة فنهبوا ما في جيوبهم, وكذلك اعتدوا على الباعة الجائلين فأخذوا ما معهم وأكلوا ثمارهم.


    س9: ما أثر هذه الحادثة على شعب مصر؟ وما نتيجة ذلك؟
    ج: شعروا بالغضب الشديد لأن شرفهم وكرامتهم تأبى أن تخضع وترضى لهذا الذل.فثاروا جميعا رجالا نساء شيوخ وأطفال, وانطلقوا في الميادين يهتفون بسقوط خورشيد وأتباعه.

    س10: لمن لجأ الشعب في هذه المحنة؟ ولماذا؟
    ج: لم يجد الشعب غير العلماء والمشايخ ليلجأ إليهم فيستمع لنصائحهم للخروج من هذه المحنة.وذلك لأن العلماء والمشايخ كان لهم عند الناس مكانة عظيمة, وكانوا موضع احترام وتقدير,ولهذا وثق بهم الشعب وجعلهم زعمائه في مواجهة خورشيد وأتباعه.

    س11: أين تجمع الشعب والعلماء؟ ولماذا؟
    ج: تجمع الشعب والعلماء حول دار المحكمة العليا لبحث مطالبهم وتقديمها لخورشيد.وقد اختار العلماء والشعب دار المحكمة العليا ليتجمعوا حولها لأنها تمثل رمز العدل و الحق والمساواة.

    س12: ما هي مطالب الشعب من خورشيد؟
    1- خروج الجنود الأجانب من البلاد.
    2- عودة الواصلات بين الوجهين البحري والقبلي.
    3- عدم فرض ضرائب جديدة إلا بعد موافقة العلماء وزعماء الشعب عليها.

    س13: أين كان خورشيد؟ وما رده على هذه المطالب؟
    ج: كان يتحصن في قلعته.
    - ولما وصلته هذه المطالب ضحك وسخر منها وأنكر حقوقهم في هذي المطالب.

    س14: كيف قابل الزعماء والعلماء والشعب هذه السخرية من خورشيد؟
    ج: لما علم الشعب والعلماء رفض خورشيد لمطالبهم ازدادوا غضبا وثورة وقرروا خلع خورشيد من عرش مصر وطرده خارج البلاد هو وجنوده.
    * وقد ساعد العلماء في ذلك زيادة أعداد الناس الذين يتجمعون حولهم كل يوم.

    س15: كيف بدأ العلماء تنفيذ قرارهم؟
    ج: قرروا حصار قلعة خورشيد, واندفع الشعب يحملون السلاح والبنادق وحاصروها, ورفضوا أن يفكوا عنها الحصار إلا بعد خضوع خورشيد لمطالبهم أو تركه البلاد.

    س16: ماذا فعل خورشيد لفك الحصار؟ (رسالة خورشيد للعلماء)
    ج: لم يجد خورشيد مفر من الحديث مع العلماء فأرسل للسيد عمر مكرم رسولا يحمل رسالة منه يقول فيها : (كيف لا تطيعون أولي الأمر منكم وأنتم العلماء؟)

    س17: بم رد السيد عمر مكرم على رسول خورشيد؟
    ج: غضب السيد عمر مكرم من هذه الرسالة وصاح في وجه الرسول وقال له بأن العلماء لا يطيعون إلا الوالي العادل, أما خورشيد فهو أبعد ما يكون عن العدل والرحمة والحق, ولذلك لا يجب علينا طاعته.

    س18: لماذا لا يجب على العلماء طاعة خورشيد؟ (متى يجوز عصيان ولي الأمر؟)
    ج : 1-لأن طاعة أولي الأمر لا تكون إلا إذا كان الوالي عادلا رحيما بالناس يعمل بكتاب الله وسنة نبيه.
    2-لان خورشيد فاسد لا يعرف الرحمة ولا العدل, فقد ظلم الناس واستبد بالحكم.
    3-لأن خورشيد لا يعرف غير السلب والنهب وجمع المال لينفق منه على شهواته.
    4-لأن خورشيد سلب الناس حريتهم وجعلهم كالعبيد.

    س19: ما الرسالة التي وجهها السيد عمر مكرم لخورشيد مع رسوله؟
    ج: صاح في وجه رسول خورشيد وقال له : قل لخورشيد إنه ليس الوالي الذي يجب على الشعب طاعته.

    س20: ما موقف السلطان العثماني في تركيا مما يحدث في مصر؟
    ج: لما وجد السلطان العثماني أن الشعب المصري قد ازداد غضبه على خورشيد ولم يعد يريد بقائه في مصر لم يجد مفر من عزل خورشيد تهدئة لشعب مصر الثائر على الغاضب.

    س21: ما الرسالة التي وصلت لخورشيد من السلطان العثماني؟
    ج: أرسل السلطان العثماني لخورشيد يقول له:
    لقد أدركنا غضب الشعب المصري,وتمرده عليك وحصاره لقلعتك وأدركنا أنه من الخطأ تأييدكم في سياستكم التي أثارت الشعب.
    ورأينا أنه لابد من عزلكم؛ تحقيقا لرغبة الشعب المصري واستجابة لمطالبه.













    تدريبات

    س1: كان شعبنا المصري يتمسك بحريته وحقوقه, كان يرفض أن يستبد به حاكمه أو يسوقه كما تساق الأغنام, كان يقف له في بداية الأمر ناصحا محذرا.....
    1- هات مفرد "الأنعام" ومرادف "يسوقه" في جملتين تامتين.
    ...................................................................................................
    ...................................................................................................

    2- بم اتصف شعبنا؟ وماذا يحدث لو لم يستمع الحكم لنصائح تحذيرالشعب؟
    ...................................................................................................
    ...................................................................................................

    3- من هو خورشيد؟ وبمن استعان في يحكمه؟
    ...................................................................................................
    ...................................................................................................

    4- حدث في الفصل ما يناسب قولنا "قشة قسمت ظهر البعير" بين ذلك.
    س2: شعر شعب مصر أنه ليس من الشرف ولا من الكرامة أن يسكت على هذا الفساد أو أن يقبل بهذا العار...

    1- ما مرادف "الشرف"؟ و ما "الفساد"؟
    ...................................................................................................
    ...................................................................................................

    2- ما العار الذي تتحدث عنه العبارة؟ ومتى وقع ذلك؟
    ...................................................................................................
    ...................................................................................................

    3- لمن لجأ الشعب في هذه المحنة؟ ولماذا؟ وما موقف خورشيد من ذلك؟
    ...................................................................................................
    ...................................................................................................

    3- كيف انتهت قصة خورشيد في مصر؟ علام يدل ذلك؟
    ...................................................................................................
    ...................................................................................................












    6- حملة فريزر

    س1: بم يتصف شعب رشيد؟
    ج: شعب رشد هو شعب شجاع عزيز النفس يعرف كيف يحافظ على كرامته وعزة وطنه.

    س2: ما حجم القوة التي تحمي رشيد؟
    ج: لم تكن حاملة رشيد تزيد على سبعمائة جندي, ولكنهم رفضوا الاستسلام وانضم إليهم شعب رشيد في مواجه الأعداء.

    س3: علام يدل تصميم شعب رشيد على القتال رغم قلة عدد حاميته؟
    ج: يدل ذلك على شجاعة هذا الشعب واعتزازه بكرامته وإيمانه بالله.

    س4: متى وصلت حملة رشيد ؟ وأين بدأ الغزو؟
    ج: وصلت حملة فريزر إلى مصر في منتصف مارس عام 1807م، - وبدأت غزوها من مدينة الإسكندرية.

    س5: من محافظ الإسكندرية؟ وما موقف محافظ الإسكندرية من الحملة؟
    ج: محافظ الإسكندرية في ذلك الوقت هو أمين أغا, وهو والٍ تركي وليس مصري
    - ولما وصلت الحملة إلى الإسكندرية سلمها لهم دون أدنى مقاومة.
    - وسلمها لهم لأنه تركي لا يجري في عروقه الدم المصري ولا الشرف الإسلامي.

    س6: كيف استعدد أهل رشيد لمواجهة الحملة؟ وعلى أي شيء استقروا؟
    ج: بمجرد أن علم أهل رشيد بهذه الحملة أسرع محافظ رشيد و
    1- جمع مختلف طوائف الشعب من العلماء والأدباء والتجار والصناع وتشاوروا جميعا في كيفية مواجهة الحملة.
    2- أرسل العسس خارج المحافظة ليعرفوا أخبار الحملة فيخبروه بموعد قدومها.
    - واستقر رأيهم وعلى المقاومة حتى النصر أو الشهادة.

    س7: بم بدأ المحافظ حديثه للشعب؟ كيف استطاع أن يثير الحماسة في نفوس شعبه؟
    ج: بدأ بتذكيرهم (إن هذه البلاد أمانة في أعناقهم, ومصير البلاد كلها في أياديهم وليس أمامهم إلا الصمود والمقاومة ثم النصر على الأعداء أو الخضوع والذل وحمل عار التفريط في الوطن).

    س8: أمام شعب رشيد أمران لا ثالث لهما . فما هما؟
    ج: الأمر الأول : المقاومة والصمود والاستشهاد في سبيل الله دفاعا عن الوطن.
    الأمر الثاني : الخضوع والذل وحمل عار التفريط في الوطن.
    س9: ما الذي لا يرضاه المحافظ لشعبه؟ ولماذا؟
    ج: المحافظ لا يرضى لشعبه الذل والهوان وعار الاحتلال.
    - وذلك لأنه يعلم عزة نفس المصري وحفاظه على كرامته, ولأنه يعلم أن المصري قادر على حماية وطنه وهزيمة عدوه.

    س10: ما أثر هذه الكلمة في نفوس أهل رشيد؟
    ج : أثرت هذه الكلمات في نفوس أهل رشيد وصاحت الجموع "الموت في سبيل الوطن غايتنا والكفاح من أجله رسالتنا"

    س11: على أي شيء انتهى لقاء المحافظ بأهل رشيد؟
    ج: انتهى اللقاء بالتعاهد على المقاومة والقتال ضد المحتل حتى الموت.

    س12: ما دور الأدباء والشعراء في الاستعداد للمعركة؟ وما أثر ذلك على الناس؟
    ج: أسرع الأدباء والشعراء ينشدون الأشعار والأناشيد الوطنية في كل مكان ويحفظونها للناس.
    وكان لهذه الأشعار أثر كبير فقد نشرت الحماسة وقوة العزيمة وحب الجهاد في نفوس الشعب واستعد الناس للمعركة استعدادا نفسيا كبيرا.

    س13: كيف علم المحافظ بقدوم الحملة؟
    ج: أرسل المحافظ رسله خارج المدينة حتى إذا رأوا جيش العدو أسرعوا بجيادهم إليه ليخبروه بأن العدو على بعد أربعة كيلو مترات من المدينة, فاستعد لتنفيذ الخطة المتفق عليها.

    س14: ما الخطة الحربية التي أعدها المحافظ للقضاء على الأعداء؟
    ج: أظهر المحافظ عبقرية حربية في هذه المعركة,ويظهر ذلك من خلال النقاط التالية :
    1- اختبأ جميع الناس في البيوت والمتجر, فأصبحت المدينة خالية تماما.
    2- فتح الباب الغربي لشارع دهليز الملك على مصراعيه ليدخل منه العدو بسهولة.
    3- أمر بانسحاب الجنود من خلف الأسوار إلى داخل المدينة.
    4- انتشر المجاهدون والجنود على أسطح المنازل وفي شرفاتها على طول شارع دهليز الملك والشوارع الجانبية.
    5- حدد المحافظ لحظة الهجوم على الأعداء بعد دخولهم واستقرارهم في حدائقها وشوارعها ظنا منهم أنهم سيطروا عليها.

    س15: لماذا تجمع معظم الجنود والمجاهدين في البيوت الواقعة بشارع دهليز الملك؟
    ج: لأنه المدخل الرئيس للمدينة, فهو يسير مستقيما حتى يصل إلى حدودها الشرقية على ضفة النيل


    س16: كيف استطاع الإنجليز دخول المدينة؟ وبم شعروا؟
    ج: دخل الإنجليز المدينة دون مقاومة , فقد وجدوا ألأبواب مفتوحة, وشعروا بأنهم انتصروا على أهلنا وسيطروا عليها, لأنهم لم يصادفوا أحدا فيها ولم يعترض أحد طريقهم.

    س17: ما الذي أعجب الغزاة في رشيد؟
    ج: دخل الإنجليز المدينة فوجدوها مليئة بالمناظر البهيجة كالحدائق الواسعة والبساتين وأشجار النخيل, ورأوا مياه النيل العذبة لأول مرة وشربوا منها.
    وأثر ذلك عليهم, أخذوا يجلسون في ظلال الأشجار ويشربون من ماء النيل, وخلعوا أسلحتهم وتركوها ليتمتعوا بهذه المناظر الجميل وهذا الجو الرطب اللطيف.

    س18: كيف كان الطريق من الإسكندرية إلى رشيد؟
    ج: كان الطريق من الإسكندرية إلى رشيد شديد الحرارة, مما جعل الإنجليز يخلدون إلى الراحة عندما دخلوا إلى المدينة بعدما رأوا ما فيها من ظلال وأشجار ومياه عذبة صافية.

    س19: متى بدأ هجوم أهل رشيد على الغزاة؟
    ج: حدد المحافظ للجنود والمجاهدين وأهل المدينة لحظة الهجوم, عندما يركن الإنجليز إلى الراحة ويتركوا أسلحتهم ليستريحوا من عناء الطريق ويتمتعوا بما في المدينة من جمال وخضرة ومياه صافية.

    س20: وكيف بدأ الهجوم على الغزاة ؟
    ج: بعد أن ركن الأعداء إلى الراحة فاجأهم الشعب بالرصاص ينهال عليهم من كل شرفة وسطح منزل, يحصدهم حصدا, وأثناء ذلك خرج المجاهدون والجنود والشعب من البيوت والمتاجر يحملون البنادق والأسلحة البيضاء يقاتلون الإنجليز ويفتكوا بهم.وقد شاركت النساء أيضا في هذه المعركة فكن ينشدن الأناشيد ويضربن بالدفوف لتشجيع المجاهدين

    س21: كيف انتهت المعركة؟
    ج: كانت هذه الحيلة بارعة وشديدة الذكاء, فقد كثر القتل في صفوف الإنجليز وانتشرت جثثهم في الطرقات فلم يستطيعوا أن يصمدوا في مواجهة شعب رشيد فهرب من تبقى منهم وخرجوا إلى الصحراء يفرون من غضب المصريين.









    تدريبات

    س1: وصلت الحملة الإنجليزية إلى الإسكندرية بقيادة فريزر منتصف مارس عام 1807م فما كان من محافظها إلا أن سلمها لهم ..
    1- هات جمع "الحملة" في جملة تامة.
    ...................................................................................................

    2- من هو المحافظ الذي سلم الإسكندرية للإنجليز؟ ولماذا؟
    ...................................................................................................
    ...................................................................................................

    3- إلى أين اتجهت الحملة بعد ذلك؟ وما موقف المحفظ منها؟
    ...................................................................................................
    ...................................................................................................

    4- ما دور الأدباء والشعراء في المعركة ضد الإنجليز؟
    ...................................................................................................
    ...................................................................................................

    س2: ولم تمض لحظات حتى انطلق المنادون في شوارع رشيد يأمرون الناس بالاستعداد والاختباء في المنازل والمتاجر حتى تحين اللحظة المناسبة.

    1- ما مرادف "تمض"؟ وما مضاد "الاختبار"؟
    ...................................................................................................
    ...................................................................................................

    2- ما الحيلة التي دبرها المحافظ؟ وكيف وجد الإنجليز مدينة رشيد؟
    ...................................................................................................
    ...................................................................................................

    3- متى حانت اللحظة المناسبة للهجوم؟ وما نتيجة ذلك؟
    ...................................................................................................
    ...................................................................................................





    مع خالص تمنياتى بالنجاح والتفوق
    مبدع اللغة العربية
    أ/ أحمد محمد عبد الحليم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 11:43 pm