mr.ahmed

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم فى الموقع الرسمى للأستاذ/ أحمد محمد عبد الحليم


    مراجعة نهائية تحفة ( ترم أول ) شاملة كل منهج العربى

    أ/أحمد عبد الحليم
    أ/أحمد عبد الحليم
    Admin


    المساهمات : 76
    تاريخ التسجيل : 28/12/2010
    العمر : 36
    الموقع : https://www.facebook.com/mr.ahmed3adelhalem?ref=tn_tnmn

    مراجعة نهائية تحفة ( ترم أول ) شاملة كل منهج العربى  Empty مراجعة نهائية تحفة ( ترم أول ) شاملة كل منهج العربى

    مُساهمة  أ/أحمد عبد الحليم السبت مايو 12, 2012 11:22 am






    ۩ من موضوع " الحـــرية " اقرأ ثم أجب :

    " فقلت: لعلها جائعة،فنهضت،وأحضرت لها طعامًا،فعافته،وانصرفت عنه،فقلت:لعلها ظمأى،فأرشدتها إلى الماء،فلم تحفل به،وأنشأت تنظر إلىّ نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان " .

    أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    ـ مرادف " عافته " :
    ( كرهته – نفرت منه – عفت عنه- الأولى والثانية ).
    ـ مضــاد "ظمأى " :
    ( مملوءة – عطشانة – حية- ريّا ) .
    ـ جمــــع " طعام" :
    ( طواعم - أطعام – أطعمة- طعائم ) .

    ب ـ ضع عنوانا مناسبا لهذه الفقرة .

    جـ ـ عمّ يتحدث الكاتب ؟

    د ـ ماذا تمنى الكاتب بعد هذا الموقف الإنسانى ؟



    ۩ " فالحرية شمس يجب أن تشرق فى كل نفس،فمن عاش محرومًا منها عاش فى ظلمة حالكة،
    الحرية هى الحياة،ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شىء بحياة اللعب المتحركة فى أيدى الأطفال".

    أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    ـ مــرادف " حالكة " : ( شديدة الظلمة – معقدة – سوداء- مظلمة ) .
    ـ مضــــاد " تشرق " : ( تظهر – تغرب – تبعد - تذهب ) .
    ـ جمـع " نفس " : ( نفوس – أنفس – نفائس- الأولى والثانية ) .

    ب ـ هل الحرية تشعر بها كل الكائنات؟أم هى للإنسان فقط؟

    جـ ـ بم شبه الكاتب حياة من حرم من الحرية؟

    د- أخرج من الفقرة:
    • مبتدأ واذكر علامة إعرابه.
    • كلمة بها همزة قطع.







    ۩ من موضوع " صيانة المال العام " اقرأ ثم أجب :

    " إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته،ويحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص؛لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن.وأن الاستيلاء عليه أوالتفريط فيه يعد جريمة وخيانة" .

    أ ـ لماذا يجب على المواطن صيانة المال العام؟

    ب ـ اذكر أمثلة من الأعمال التى تسهم بها فى الحفاظ على المرافق العامة.

    جـ ـ أعرب ما تحته خط.

    د ـ أكمل ما يأتى:
    • معنى(صيانة): ............... * مضاد(الاستيلاء): ............... *جمع(عقيدة): ................

    هـ - ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة ، مع بيان السبب :
    1- الاستيلاء على المال العام لا يعاقب عليه القانون. ( )
    2- الحرص على الممتلكات العامة واجب دينى وقومى. ( )



    ۩ " وقد حذر رسول الله – صلى الله عليه وسلم- من التفريط فى المال العام فقال :{إن رجالاً يتخوضون فى مال الله بغير حق لهم الناريوم القيامة ". (أخرجه البخارى ومسلم)

    أـ مرادف(يتخوضون): .................. *جمع(المال): .................. *مضاد(الباطل): ..............

    ب ـ بم توعد الحديث الشريف من يفرط فى المال العام ؟

    جـ ـ ما المرافق العامة؟ وما واجبنا نحوها ؟










    ۩ من موضوع " سبيل النجاح " اقرأ ثم أجب :

    " إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقى على قيد الحياة، يبدأ صغيرًا،وينمو ويكبر،حتى إذا تحقق رغب
    فى أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هى التى تصنع الطموح" .
    أ ـ هات من الفقرة:
    • كلمة مضادها (اليأس).
    • كلمة جمعها(عزائم).
    • كلمتين متضادتين.

    ب ـ ما الذى يصنع الطموح لدى الإنسان ؟

    جـ ـ ما أهمية الطموح فى حياة الإنسان ؟


    ۩ "الطموح هو الذى يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها؛فطموح الموظف فى وظيفته ينعكس على عمله،فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس على مسلكه فى معاملة الزبائن".

    أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    ـ مفرد"الزبائن " :
    ( الزابن – الزبون – الزبين - الزين) .
    ـ مرادف " الأداء " :
    ( العمل – الحركة- المهارة – التمثيل ) .
    ـ مضاد " يحسن " :
    ( يسىء – يجمل – يضعف- يزيد) .
    ـ جمـع " مسلك " :
    (مسالك – مساليك – أسلاك - سوالك) .

    ب ـ ما تأثير الطموح على الموظف فى وظيفته ؟

    جـ ـ ما أثر الطموح فى حياة الطالب ؟

    د- ماذا يحدث لو: توقفت الآمال لدى كل من العامل والتاجر؟













    ۩ من موضوع " تعلم من النمل " اقرأ ثم أجب :

    "وهب الله النمل ذكاءً حادًا،كما أنه ليس له عيون،ولكنه يرى بقرون الاستشعار،وله لغة خاصة
    يتفاهم بها فى سهولة ويسر،حيث تفرز النملة من قرنى استشعارها مادة يشمها النمل " .

    أ ـ كيف يتفاهم النمل مع غيره من أفراد طائفة النمل؟

    ب ـ معنى(حاد):............... *مضاد(وهب):............. *جمع(مادة):............ *مفرد(قرون):..........

    جـ ـ علل:يفرز النمل مادة يشمها النمل .

    د ـ ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة :
    1- يغزو النمل البيئات الزراعية فقط. ( )
    2- يحتاج النمل إلى الأجنحة. ( )
    3- النمل له عقل يفكر به. ( )
    4- تتصف مستعمرات النمل بالتكامل فقط. ( )




    ۩ " عالم النمل ملىء بالأسرار التى تفيض بوحدانية الخالق- عزوجل- فبالرغم من ضراوته فى الهجوم واستماتته فى الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن المختلفة ".

    أ ـ ( عالم – الدفاع – علاقات)
    • هات جمع الأولى، ومضاد الثانية ، ومفرد الثالثة وضع ما تأتى به فى جملة من تعبيرك.

    ب ـ بم تتسم مستعمرات النمل ؟

    جـ - ماذا نتعلم من النمل؟

    د- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة.












    ۩ من موضوع "غرائب المخلوقات " اقرأ ثم أجب :

    " لقد قاومت تلك الثعابين الصغيرة التيارات القوية،وغالبت الأمواج على كل شاطئ، دفعها قانون
    خفى،وفطرة فطرها الله عليها إلى الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها " .

    أ ـ هات :مفرد(الأمواج) ، ومضاد(خفى) ، وجمع(قانون) .

    ب ـ بم تعرف هذه الثعابين ؟

    جـ ـ ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة.

    د ـ ما فائدة التأمل والتفكر فى مخلوقات الله – عز وجل - ؟



    ۩ " وتصنع إحدى العناكب المائية لنفسها عشًا على شكل منطاد من خيوط العنكبوت،وتعلقه بشىء ما تحت الماء،ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء فى شعر تحت جسمها،وتحملها إلى الماء،ثم تطلقها تحت العش ، وعندئذ تلد صغارها،وتربيها".

    أـ هات مرادف(براعة): ............. *جمع(العش): .............. *مضاد(تمسك): ................

    ب ـ كيف ينتفخ العش الذى تصنعه العناكب لنفسها ؟

    جـ ـ أعط أمثلة على عودة الطيور والحيوانات إلى وطنها مما ورد بالدرس.



















    ۩ من موضوع " ذكاء الطيور " اقرأ ثم أجب :

    " أما نقار الخشب فإنه ينقر جذوع الأشجار بحثًا عن يرقات الحشرات بسرعة(15)خمس عشرة نقرة فى الثانية،ويتحرك رأسه بسرعة(2000) ألفى كيلو متر فى الساعة.وعضلات البلع لها دور مهم عند طائر(البشروش) حيث تمكنه من ابتلاع الطعام الذى يتناوله بمنقاره" .

    أ – مرادف"يتناول":................. –مضاد"ابتلاع":...................... – مفرد"عضلات":............

    ب ـ ما دور عضلات البلع عند طائر البشروش ؟

    جـ ـ ما الطائر الذى يقيم الحفلات ويتبادل الزيارات أيام الربيع ؟

    د- اذكر موقفًا أعجبك من حياة الطيور.



    ۩ "تطعم طيور(القرقف) الأزرق فراخها عددًامن الوجبات قد تصل إلى ألف وجبة فى اليوم الواحد،وهو ما يقترب من ستة ونصف مليون حشرة فى السنة الواحدة".

    أ ـ هات مفرد"فراخ"،ومضاد"يقترب"،وجمع"وجبة" فى جمل من عندك.

    ب ـ ما عدد الوجبات التى يمكن أن يأكلها طائر القرقف الأزرق؟

    جـ ـ ماذا تتعلم من الطيور؟

    د- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة.




















    ۩ من موضوع "من كتاب كليلة ودمنة" أجب عما يأتى:

    "فذهب الثعلب ثم عاد للأسد ومعه الرئة والكبد والقلب فقط،فقال الأسد:أين مخ الحمار يا ثعلب؟!
    فقال الثعلب:لو كان له مخ ماعاد بعد قطع أذنيه وذيله.قال الأسد:صدقت يا ثعلب".

    أ‌- هات جمع "قلب": .............. – مفرد"أذنيه": .................

    ب‌- عن أى شىء سأل الأسد الثعلب؟

    جـ- هل توافق على رأى الثعلب فى الحمار؟ولماذا؟

    د- أخرج من الفقرة ما يلى:
    - فعلاً لازمًا واذكر فاعله.
    - فعلاً صحيحًا.


    ۩ " كان يجب أن تطير أذناك،حتى يضع التاج على رأسك.
    قال الحمار:كلام معقول،هيا بنا للأسد ؛ لأعتذر له عن فرارى".

    أ‌- ضع مرادف"هيا"،وجمع"رأس"،ومضاد"فرارى" فى جمل من عندك.

    ب‌- من قائل العبارة الأولى؟

    جـ- علام تدل موافقة الحمار على الذهاب مع الثعلب؟

    د ـ وضح الحيل الثلاث التى فعلها الثعلب ليوقع بالحمار .
















    ۩ من موضوع " محكمة الأشجار " اقرأ ثم أجب :

    " اعتاد قاسم أن يخرج مع أصحابه إلى الحديقة المجاورة لحيهم،وكانوا يقضون أوقاتًا سعيدة فى
    اللعب تحت ظلال الأشجار،يغنون الأناشيد الجميلة،ويشاهدون الطيور الجميلة،ويستنشقون الهواء
    النقى،ويشمون الروائح الزكية " .

    أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    ـ المراد بـ " الهواء النقى " :
    ( الرطب – اللطيف – الصافى- الجميل )
    ـ مضــاد "الزكية " :
    ( الناعمة – الطيبة – الخبيثة- الجميلة ) .
    ـ مفرد " الروائح" :
    ( الرائحة - الراحة – الرائح- الرواح ) .

    ب ـ ماذا كان يفعل ( قاسم ) مع أصحابه؟

    جـ ـ على أى شىء كان الأصدقاء يحرصون ؟ وماذا فعل ( قاسم )؟

    د ـ ما الحكم الذى أصدرته محكمة الأشجار على ( قاسم ) ؟وما رأيك فيه؟



    ۩ " صرخت الشجرة الكبيرة من الألم صرخة عالية سمعتها كل أشجار الحديقة ؛ فغضبت الأشجار،
    وسرعان ما تحركت شرطة الأشجار للقبض على الجانى".

    أ ـ هات مرادف"الجانى": ................ – مفرد"الأشجار": ................ – جمع "الألم": .............
    - مضاد"غضبت": ...................

    ب ـ من الجانى؟ وماذا فعل؟

    جـ - ما الحكم الذى أصدرته محكمة الأشجار؟ وما أثره على أشجار الحديقة؟


















    * من الكتاب ذى الموضوع الواحد " عقبة بن نافع (فاتح إفريقية) " اقرأ ثم أجب:

    ** من مؤلفا قصة " عقبة بن نافع (فاتح إفريقية) " ؟

    " نما عقبة وحب الجهاد يجرى فى عروقه ، وأحب أن يكون من أبطال المبارزة ، فتدرب مع الشباب المسلم على حمل السلاح ، وأعانه على إشباع هذه الرغبة عمرو بن العاص .. " .
    أ‌- هات مرادف ( نما ) ، ومفرد ( عروقه ).
    ب‌- ماذا فعل (عقبة) ليصبح من أبطال المبارزة ؟
    جـ - كيف أعانه (عمرو بن العاص) على إشباع رغبته ؟
    د- ما الذى كان يعتقده (عمرو) فى (عقبة) ؟
    هـ - لم سمى عقبة بهذا الاسم ؟


    " أريدك أن تذهب فى سرية صغيرة إلى برقة ، وتستطلع أحوال أهلها فإذا كانت مطمئنة أذهب إليها
    بجيش من خيار الجنود ... ".
    أ – هات جمع ( سرية ) ، ومرادف ( تستطلع ) ، ومضاد ( مطمئنة ).
    ب- ما المهمة التى كُلِف بها (عقبة) ؟ ولماذا ؟
    جـ – هل وافق (عقبة) على المهمة التى كُلف بها ؟ وماذا كان شعوره ؟
    د- كيف وجد (عقبة) أهل برقة ؟ ولماذا ؟


    " ومما يحفز على التعجيل بفتح هذه البلاد ، أن أهلها وعددهم كبير يمتازون بالخلق الطيب ،
    والنفس السمحة ، وينظرون إلى الإسلام على أنه المنقذ الوحيد ".

    أ – هات جمع ( أهل ) ، ومرادف ( يحفز) ، ومضاد ( التعجيل ).
    ب- تميز أهل برقة بصفات طيبة ، و ضحها ، وبين أثرها .
    جـ – لماذا لم يشعر أهل برقة بالأمان فى بلادهم ؟
    د- كيف استقبل أهل برقة (عمرو بن العاص) و جيشه ؟

    " أمر عمرو بالزحف على طرابلس، و كانت مدينة ذات أسوار عالية ، وحصون منيعة ، مما يجعل الاستيلاء عليها أمرا صعبا " .
    أ – هات جمع ( مدينة ) ، ومرادف ( منيعة) ، ومضاد ( صعبا).
    ب – قارن بين موقف كل من أهل برقة ، وأهل طرابلس من جيش المسلمين .
    جـ - ما المدة التى حاصر (عمرو) فيها طرابلس ؟ وما نتيجة الحصار ؟




    "وجد (عمرو) الفرصة سانحة أمامه لفتح جميع المدائن حتى إفريقية ،ولكنه بحاجة إلى مدد من
    الجيوش المدربة " .
    أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    * معنى " سانحة " : ( مقبولة – مرفوضة – مهيأة ).
    * المراد من " إفريقية" : ( تونس – المغرب – القارة كلها ) .
    ب - ما الذى هيأ لـ (عمرو) هذه الفرصة ؟
    جـ – هل استغل (عمرو) هذه الفرصة ؟ و لماذا ؟
    د- أكمل :
    * كان أول عمل قيادى تولاه عقبة هو .............................
    *الجزية التى دفعها أهل فزان للمسلمين هى ......................................
    *الخليفة الذى استأذنه (عمرو بن العاص) فى فتح إفريقية هو ..............................


    "كانت الأحوال قد تغيرت فى الدولة الإسلامية إذ اغتيل الخليفة عمر بن الخطاب ، وتولى عثمان ابن
    عفان الخلافة مكانه ، فأجرى بعض التغييرات فى الدولة ".

    أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    * معنى " اغتيل " : ( أعدم – قتل غدرا – تم عزله ).
    * مفرد "الأحوال " : ( الحول – الحوال – الحال ) .
    ب - ما أسباب التغييرات فى الدولة الإسلامية ؟
    جـ - ما أهم التغييرات التى أجراها (عثمان بن عفان) ؟
    د – ماذا أراد (عبد الله بن سعد) أن يثبت للخليفة ؟
    هـ - أكمل :
    * كان رد (عثمان بن عفان) على (عبد الله بن سعد) هو .............................
    *استشار الخليفة كبار ........................ و ....................................
    *الذى قتل الخليفة (عمر بن الخطاب) هو ............................................


    " إن المعركة هذه المرة لن تكون مع قبائل منفردة ، وإنما ستكون مع ملك طاغية يبسط نفوذه و سيطرته من طرابلس إلى طنجة ".

    أ – هات مرادف " منفردة " ، وجمع " طاغية " ، ومفرد " معارك " .
    ب - من قائل العبارة السابقة ؟ وما مناسبتها ؟
    جـ - من الملك الذى تتحدث عنه العبارة السابقة ؟ ولماذا تخضع له القبائل ؟
    د – بم نصح عقبة " عبد الله بن سعد" ؟
    هـ - أكمل :
    * سمى الجيش الذى أرسله (عثمان بن عفان) بـ .............................
    *أمد (عثمان بن عفان) الجيش بـ ........................ حتى ...............
    *كانت عاصمة جرجير هى ( طرابلس – طنجة – سبيطلة ) اختر




    " وما إن سرى نبأ مصرع "جرجير" و سبى ابنته ،حتى سارع زعماء القبائل يطلبون الصلح ، واتفقوا على دفع ثلاثمائة قنطارٍ من الذهب ".
    أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    * معنى " سبى" : ( سرقة – قتل – أسر ).
    * جمع "مصرع " : ( مصارع – مصاريع – صرعان ) .
    ب - ما أسباب مسارعة القبائل لطلب الصلح ؟
    جـ - ما مصير كل من : "جرجير – ابنته" ؟
    د – كيف وزعت الغنائم على المسلمين بعد معركة سبيطلة ؟
    هـ - أكمل :
    * أرسل(عثمان بن عفان) مدداً بقيادة .............................
    * آثر (عقبة) العزلة حين اشتعلت الفتنة بعد مقتل ........................
    * عاد ...................... إلى الولاية بعد تولية " معاوية" الخلافة.



    " إن الفرصة واتته من جديد لإشباع رغبته فى خوض المعارك ضد أعداء الله ، وتوسيع رقعة الدولة الإسلامية ".
    أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    * معنى " واتته" : ( فاتته – أتته – بعدت عنه ).
    * جمع "رقعة " : ( رقع – أرقاع - رقوع ) .
    ب - ما الفرصة التى واتت عقبة ؟
    جـ - ما الأهداف التى كان يسعى إليها "عقبة" من خلال معاركه ؟
    د – بأى المدن بدأ "عقبة" ؟ وماذا ترتب على ذلك ؟
    هـ - ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة :
    * مات " عمرو بن العاص" عام 45هـ . ( )
    *عين "معاوية بن أبى سفيان"عقبة" واليا على مصر بعد وفاة "عمرو" ( )
    *بدأ "عقبة" فتوحاته بالذهاب إلى مدينة " طرابلس ". ( )

    " وصل الجيش الذى أرسله "معاوية" إلى برقة ، فوجد فى انتظاره جيشا من البربر مستعدا لخوض المعارك ضد أعداء الله ".
    أ – تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
    * معنى " خوض" : ( سرعة – دخول – ممارسة ).
    * جمع "جيش " : ( جيوش – أجياش – جيشان ) .
    ب - لماذا أرسل "معاويه" جيشاً إلى "عقبة" ؟
    جـ- إلى أين اتجه "عقبة" فى بداية معاركه ؟ وما موقف أعدائه ؟
    د – لماذا أمر" عقبة" بأن يأتيه ملك فزان ماشيا على قدميه ؟
    هـ - أكمل :
    * أمر "عقبة" من يدعو أهل ............................. للإسلام .
    *أطلق "عقبة" ملك فزان لأن المسلمين ...............................
    *أرسل "معاوية" إلى "عقبة" جيشاً عدته ............................



    " اجتاز "عقبة" الطريق حتى وصل إلى أسوار المدينة وحاصرها شهرا كاملا، ولما تبين له أن دخول المدينة أمر متعذر تراجع بجيشه ".
    أ – تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
    * معنى " اجتاز" : ( أسرع – اخترق - صعد ).
    * مضاد"متعذر" : ( سهل – صعب – ممكن ) .
    ب - ما المدينة التى تتحدث عنها العبارة ؟ ولماذا كان دخولها متعذرا ؟
    جـ - ما السبب الحقيقى وراء تراجع "عقبة" عن المدينة ؟
    د – ما العدو الذى لقيه "عقبة" و جيشه فى الطريق الآخر ؟
    هـ - أكمل :
    * حاصر "عقبة" المدينة لمدة ……………………….
    *عرف "عقبة" أن هناك طريقاً آخر من ………………..
    *كان الطريق الآخر الذى سلكه "عقبة" و جيشه …………





























    من نص ( وطنى مهد الرسالات) اقرأ ثم أجب :

    قال الشاعر:
    سأبني مجــدك العــــالي قـــويــــم النهـــــج والســـنن
    أحبك سيدا حـــرا عظيم الشــــــــأن يـــا وطـــــنـــي
    ففيك أواصـــر القربـــى وطيب الأنـــــس والسكـــــــن

    أ- هات مرادف (قويم) ، مضاد (الأنس) ، جمع (النهج) ، مفرد (أواصر) .

    ب- اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك . وضع لها عنوانا مناسبا .

    جـ - ما الجمال في Sad أحبك سيدا حرا ) ؟

    د- أفدي وطني بروحي ولن أطالب بالثمن .. اكتب البيت الدال على هذا المعنى .

    قال الشاعر:

    وفيك روائع الذكــــــــــري تسطـــرهـــا يـــد الزمــــن
    وفيك الــــدين والتـقـــــوى ونــــور العلـــــم والفطــن
    وظلك موئلي الغـــــــــــالي ومـــــهــوى الروح والبــــدن

    أ- هات مرادف (موئلي) ، مضاد (الفطن) ، جمع (البدن) ، مفرد (روائع) ؟

    ب- ذكر الشاعر أسباب حب الوطن .. وضحها كما في الأبيات .

    ج- (فيك الدين - الدين فيك) أيهما أجمل ؟ ولماذا؟

    د- ما الجمال في : ( تسطرها يد الزمن ) ؟

    هـ - في وطني أقاربي ومكان إقامتي .. اكتب البيت الدال على هذا المعنى .




    من نص ( من مكارم الأخلاق ) اقرأ ثم أجب :






    أ‌- هات مرادف ( نقص - تواضع - رفعه ) ، مضاد ( عزا ) ، جمع ( مال) .
    ب- إلام يدعونا النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في الحديث الشريف ؟
    جـ - ما الذي بينه النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بشأن الصدقة ؟
    د- وضح أثر العفو عن المسيء .
    هـ- ما أثر العمل بالحديث الشريف على الفرد والمجتمع؟
    و- ( وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا - زاد الله عبدا بعفو عزا ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
    ز- ما قيمة الجمع بين ( رفعه – تواضع ) ؟

    ♥️ ضع علامة ( √) أمام السلوك الطيب :
    1- إنسان يرفع صوت المذياع ، ولا يراعي حق جاره. ( )
    2- صديق لا يساعد صديقه الذي وقع في أزمة. ( )
    3- طالب متواضع يحرص على مشاعر زملائه. ( )
    4- أعطي الغني الفقير صدقة. ( )


















    من نص ( فضل العلم والعمل ) اقرأ ثم أجب :

    قال الرافعى:

    إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلــــــم
    وأولو المعارف يجهدون لينعمــوا
    والعــــــلم زينة أهلـه بين الـــــــورى
    سيان فيه أخو الغـني والمعـــــــدم
    فالشمـس تطلع في نهار مشـــــــــرق
    والبدر لا يخفيه ليـــــــل مظلـــــــم



    أ ـ هات من الأبيات:* معنى"المعدم" *مفرد "المعالى" *مضاد"لينعموا"
    ب ـ انثر الأبيات بأسلوب أدبى.

    جـ ـ ما مكانة العلم لأهل العلم كما فهمت من الأبيات؟

    د ـ بم صور الشاعر المعارف فى البيت الأول؟

    هـ ـ ما العلاقة بين "أخو الغنى"و"المعدم" ؟

    قال الشاعر:

    وأخــو العلا يسعي فيـدرك ما ابتغـي
    وسواه مــــن أيامـــــه يتظــــــلـــم
    والخاملــــــون إذا غـدوت تلومـــــهم
    حسبـوك فـــي أسمــــاعهم تـترنــم
    في النـــاس أحياء كأمـوات الوغــــى
    وخـــز الأســـنة فيهـــم لا يــــؤلــم


    أ ـ هات مرادف"الخاملون"،ومفرد"الأسنة"،ومضاد"غدوت".

    ب ـ ما الفكرة التى اشتملت عليها الأبيات ؟

    جـ ـ فى البيت الثالث جمال ..وضحه.

    د ـ ما أهمية العلم فى حياتنا؟






    من نص ( الحب عطاء ) اقرأ ثم أجب :

    قال الشاعر:

    للطـير نـعـمـــر أعـشــاشـــــــــــــــــا ونــرد عـن الـكـون الظـــــــــــلمـــــــاء
    نـزرع وردا نــشــعـــــل شــــمعـــــــا نعــطي نعــطي فالحـــب عـطـــــــــــــاء
    كــن لي سنــدا كــن لي عــونـــــــــــا لا تحـلـو الـدنـيــــا دون إخـــــــــــــــاء

    أ ـ هات مرادف"سندًا" ، ومضاد"نعمر".

    ب ـ اشرح الأبيات بأسلوبك.

    جـ ـ ما مظاهر الجمال فى قول الشاعر Sadونرد عن الكون الظلماء)؟



    قال الشاعر:

    ما أجـمـل أن نـحـيـا ســــــعــــــــــداء لا حـقـد يسـود ولا بغضــــــــــــــــــــاء
    أزهــار الـحـــــب تـظـللـــــــــــــــــــنا فــي دنـيـا تغـمـــرها الأنــــــــــــــــــداء

    أ ـ هات مرادف "يسود": ................... *مضاد"بغضاء": ......................
    - مفرد"أنداء": ..................... *جمع"حقد": ......................
    ب ـ ما الجمال فى :"أزهار الحب تظلنا" ؟

    جـ ـ ما نوع الأسلوب فى: (ما أجمل أن نحيا سعداء)؟

    د ـ ما الذى يدعو إليه الشاعر فى البيتين؟







    من نص ( العمل حياة ) اقرأ ثم أجب :

    قال تعالى : "ولقد آتينا داود منا فضلاً يا جبال أوبى معه والطيروألنا له الحديد (10) أن اعمل سابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحًا إنى بما تعملون بصير(11)" .

    أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    ـ معنى"أوبى": ( شاركيه فى عمل السابغات – رجعى معه بالتسبيح – قفى بجانبه فى الكفاح - اعملى ) .
    ـ "قدر فى السرد"يشير إلى : ( إحكام الصنع – كثرة الإنتاج – التنويع فى الإنتاج – احك قصة ) .
    ـ مفرد "الطير" : ( طور – الطائر – الطور - الطيران ) .
    ـ كلمة"فضلاً":جاءت نكرة لتفيد: (التعجب – التحقير – التقليل - التعظيم) .

    ب ـ بم أنعم الله-سبحانه وتعالى- على نبيه "داود" عليه السلام ؟

    جـ ـ ماذا نستفيد من هاتين الآيتين فى حياتنا العملية ؟

    د ـ سخر الله-عز وجل- لسليمان"عليه السلام" الريح والجن.. اكتب الآية الكريمة التى تدل على هذا المعنى.



    قال تعالى : " يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داود شكرًا وقليل من عبادى الشكور(13)" .

    أ ـ أكمل مكان النقط فيما يأتى:
    • مرادف"محاريب":................ * مفرد"الجواب":.......................
    • مفرد "جفان":..................... *معنى"قدور راسيات":................

    ب ـ ما أنواع العمل المطلوب من آل داود؟وما الواجب علينا نحو المنعم صاحب النعم الجليلة ؟

    جـ ـ ما سر الجمال فى قوله تعالى:” اعملوا “ “وقليل من عبادى الشكور” ؟

    د ـ ما الذى ترشد إليه آيات هذا النص القرآنى الكريم؟






    من نص ( سليمان والحمامة) اقرأ ثم أجب :

    قال شوقى:
    فرأته يأمر أن تــــكو ن لها على الطير الزعامه
    فبكت لذاك تَنَدُّمــــــا هيهات لاتجدى الندامــــــه

    أ ـ ما مرادف"هيهات"؟ ومضاد"تجدى" ومفرد"الطير"؟

    ب ـ ما الجمال فى قوله (هيهات لاتجدى الندامة) ؟

    جـ ـ ما الخطأ الذى بكت من أجله الحمامة ؟

    د ـ البيت الأول يعبر عن مضمون الرسالة(الأولى – الثانية – الثالثة) .



    قال شوقى :
    كان ابن داود يقـــر رب فى مجلسه حمامـه
    خدمته عمرا مثلما قد شاء صدقا واستقامه
    فمضت إلى عمالـه يوما تبلغهم سلامـــــــه


    أ ـ هات فى جمل: * مرادف"شاء" – مفرد"مجالس" - مضاد"استقامة".

    ب ـ ما العمل الأساسى للحمامة فى ملك سليمان (عليه السلام) ؟

    جـ ـ اشرح الأبيات موضحًا الفكرة التى تدور حولها.

    د ـ فى البيت الثانى جمال فى التعبير وضحه.
















    من نص ( الزهرة البخيلة ) اقرأ ثم أجب :

    قال الشاعر:
    أي ذنـب قـــد جنـيــــت؟ إنـنـي الـيــوم كـئـيـبــة
    راح صحـبــي وبـقـيـــت فـي مكـانـــي كـالغـريبـــة
    إنــه الـبـخــل وربـــــي هــو فـي النفـس مصيبــــة

    أ ـ هات مرادف "كئيبة":...................... * مفرد"صحبى":...................*مضاد"البخل":.......
    *جمع"مصيبة":..................

    ب ـ اشرح الأبيات بأسلوبك.

    جـ ـ ما قيمة أسلوب الاستفهام فى"أى ذنب قد جنيت؟"؟

    د ـ ما الدرس الذى نتعلمه من هذا النص؟

    قال الشاعر:
    يا جمــوع النحــل هـيــــا فالـرحـيــق الطـلـق جــــاء
    والـرحـيـق الحـلـو جـــــم فــوق تيـجـــان الـزهـــــور
    أيهـــا الـنـحـل سـلامــا يا رفــاق العـمـــر أهــلا


    أ ـ هات مرادف"جم":................ *مفرد"تيجان":....................
    *مضاد"الطلق":.............. *جمع "العمر":...................

    ب ـ ما قيمة النداء فى كل مما يلى:
    • يا جموع النحل. *أيها النحل سلامًا. *يا رفاق العمر.

    جـ ـ كيف تغير موقف الزهرة من جموع النحل؟

    د ـ ما استحق الحياة من عاش لنفسه فقط .. ما العلاقة بين الحكمة السا
    بقة ومضمون النص الحالى؟





    من نص ( الرفق بالحيوان ) اقرأ ثم أجب :


    قال الشاعر:

    حـمـولـــة الأثقـــــال ومـرضــع الأطـفـــال
    ومـطـعـم الجمــاعـة وخــادم الـزراعـــــة
    أ- ما المراد بـ ( مرضع الأطفال - مطعم الجماعة - خادم الزراعة) ؟

    ب- اذكر منافع الحيوان كما تفهم من البيتين السابقين.

    جـ- في البيتين موسيقى قوية. فما مصدرها ؟

    د- علام يدل العطف بالواو في البيتين ؟

    هـ - ما مظهر الجمال في : (مرضع الأطفال - خادم الزراعة) ؟


    قال الشاعر:

    مـن حقـه أن يرفـقـا بــه وألا يرهـقـــــــا
    إن كَــلَّ دعه يسترح وداوه إذا جُــــــــرِح
    ولا يجــع فــي داركا أو يظـم في جواركـا

    ا- هـات مرادف (يرفق- كـل) ، ومضاد(يجـع- يظم) ، وجـمع(دار).

    ب- بـم أمـرنا الشاعـر في الأبيـات ؟ ولماذا ؟

    جـ - ما نوع الأسلوب ، وما غرضه في (دعه يسترح - داوه)؟

    د- ما قيمة الجمع بين( كل ويسترح)؟




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 10:41 pm