mr.ahmed

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم فى الموقع الرسمى للأستاذ/ أحمد محمد عبد الحليم


    مراجعة نحو متميزة

    أ/أحمد عبد الحليم
    أ/أحمد عبد الحليم
    Admin


    المساهمات : 76
    تاريخ التسجيل : 28/12/2010
    العمر : 36
    الموقع : https://www.facebook.com/mr.ahmed3adelhalem?ref=tn_tnmn

    مراجعة نحو متميزة  Empty مراجعة نحو متميزة

    مُساهمة  أ/أحمد عبد الحليم السبت مايو 24, 2014 2:12 am

    الأسئلة التي لن يخرج عنها امتحان مادة اللغة العربية

    ◄ “إن الحياة الناجحة تفكر فى الغد” – “إنما الحياة الناجحة تفكر فى الغد” .

    أعرب كلمة (الحياة) فى الجملتين .

    الإجابة : (الحياة) فى الجملة الأولى : اسم منصوب . (الحياة) فى الجملة الثانية : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، لأن (ما) كفت (إن) عن العمل .

    ◄ “وسائل السعادة كلها أمامك” – “كل وسائل السعادة أمامك” .

    أعرب (كل) فى المثالين مع بيان السبب .

    الإجابة Sadكلها) : توكيد معنوى مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، لأنها أضيفت إلى ضمير يعود على المؤكد .

    (كل) : مبندأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة ، لأنها أضيفت إلى اسم ظاهر.

    ◄ “لا حياة بلا أمل وطموح” : وردت (لا) فى العبارة مرتين . وضح نوعها ، ثم أعرب ما بعدها .

    الإجابة Sadلا حياة) : (لا) نافية للجنس تعمل عمل (إن).

    (الحياة) : اسمها مبنى على الفتح فى محل نصب .

    (بلا أمل) : الباء حرف جر ، (لا) نافية ، (أمل) مجرورة بالباء ، وعلامة الجر الكسرة .

    ◄ اضبط بالشكل : “إن الحياة الناجحة تفكر فى الغد” .

    الإجابة :

    “الربيع فى النفوس لا فيما تراه من زخرف فى الأرض والسماء”.

    ◄ ما نوع (لا) ؟ ضعها فى جملة من عندك بحيث تفيد معنى آخر .

    الإجابة Sadلا) نافية – (لا تركن إلى الكسل) لا : فى الجملة حرف نهى .

    ◄ ما نو (ما) ؟ وما موقعها الإعرابى ؟

    الإجابة Sadما) : اسم موصول بمعنى الذى مبنى على السكون فى محل جر .

    “متى يشرق الربيع فى النفوس … ” .

    أكمل الجملة بجواب شرط مقترن بالفاء مع بيان السبب .

    الإجابة :“متى يشرق الربيع فى النفوس فسوف تحس الجمال فيما حولها” .

    ◄ (ترفرف) : اجعل هذا الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى .

    الإجابة :“والله لترفرفن أعلام الحرية على أرضنا” – “هل ترفرفن الطيور فى الأجواء” .

    ◄ “من يشرق الربيع فى نفسه يشعر بجمال الطبيعة من حوله” .

    - ما نوع (من) ؟ وما إعرابها ؟

    الإجابة : - (من) شرطية تجزم فعلين : الأول فعل الشرط والثانى جواب الشرط .

    ◄ اجعل (من) فى العبارة السابقة اسم موصول ، وغير ما يلزم .

    الإجابة : - “يشعر بجمال الطبيعة من يشرق الربيع فى نفسه” .

    ◄ اضبط بالشكل : “الربيع ربيع فى النفوس ، لا فيما نراه من زخرف فى الأرض والسماء” .

    الإجابة : “الرّبَيعُ رَبيعٌ فِى النُّفُوس ، لا فيما نَراهُ من زُخْرفٍ فى الأرْضِ وَالسَّماءِ”

    ◄ “إن وضحت خصائصنا الأصيلة فى إنتاجنا علت مكانتنا” .

    اجعل كلاًّ من فعلى الشرط والجواب مضارعين ، واكتب الجملة صحيحة.

    الإجابة : “إن تتضح خصائصنا الأصيلة فى إنتاجنا تعل مكانتنا” .

    ◄“بالإنتاج المادى والفكرى يتحقق وجودنا ، وليس ذلك بعسير” .

    بين الفرق بين الباءين ، وأعرب ما بعدهما .

    الإجابة : (بالإنتاج) : الباء حرف جر أصلى ، الإنتاج مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة .

    (بعسير) : الباء حرف جر زائد ، عسير : مجرور لفظاً بالباء منصوب تقديراً لأنه خبر ليس .

    ◄ (نحرر وطننا) : اجعل الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى .

    الإجابة : “والله لنحررن وطننا” : واجب التوكيد – “لنحررن وطناا” : جائز التوكيد .

    ◄ (الرجال لا يبكون) : ما نوع (لا) ؟ ضعها فى جملة من إنشائك بمعنى آخر .

    الإجابة : “الرجال لا يبكون” : (لا) نافية . “لا تركن إلى الكسل” : (لا) ناهية .

    ◄ “ما أعظم ما يقدمه الأبطال لوطنهم” :

    وردت (ما) فى الجملة السابقة مرتين ، فما نوعها ؟ وما إعرابها ؟

    الإجابة : “ما أعظم ….” : (ما) تعجبية مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع .

    “ما يقدمه الأبطال” : (ما) اسم موصول بمعنى الذى مفعول به مبنى على السكون فى محل نصب .

    ◄ “منحو قدرة على التفوق” : ابن الفعل للمعلوم .

    الإجابة : بناء الجملة للمعلوم : “منح الله الشباب قدرة على التفوق” .

    ◄ “من يقو على تحمل المشقات …..” : أكمل الجملة بجواب شرط مقترن بالفاء .

    الإجابة : “من يقو على تحمل المشقات فسوف يأتى بالعجائب من الأعمال” .

    ◄ (يقضى) : اجعل هذا الفعل فى ثلاث جمل ، بحيث يكون مرفوعاً فى الأولى ، ومنصوباً فى الثانية ، وجزوماً فى الثالثة .

    الإجابة : “يقضى الله حاجات المحتاجين” – “اصبر حتى يقضى الله أمراً كان مفعولاً” – “لم يقض اللئيم حاجة لمحتاج” .

    ◄ (الأبطال) : ضع هذه الكلمة فى جملتين ، بحيث تكون فى الأولى بعد (خصوصاً) ، وفى الثانية عد (وبخاصة) ثم إعربها .

    الإجابة : “نسعد بالرجال وخصوصاً الأبطال” : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لفعل محذوف تقديره (أخص) .

    “تقدر الدولة أبناءها وبخاصة الأبطال” : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    ◄ “إن البطلين ……… يستحقان الإعجاب” .

    ضع مكان النقط توكيداً معنويًّا مناسبا ، وأعربه .

    الإجابة : “إن البطلين كليهما يستحقان النجاح” : (كليهما) توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الياء ، و (هما) مضاف إليه .

    ◄ “فيما حولك تكمن معارف غزيرة” : ما نوع (ما) ؟ ضعها فى جملة من إنشائك بحيث تكون تعجبية .

    الإجابة : “فيما حولك …” : (ما) اسم موصول بمعنى الذى مبنى على السكون فى محل جر ، “ما أعظم أن تكون إنساناً مستنيراً” .

    ◄ “الكتاب المطبوع سبيل كل إنسان حى” – “الإنسان يحيا الحياة كلها بثراء عقله ، وروحه ، وخلقه” – أعرب (كل) فى المثالين .

    الإجابة: (كل) : مضاف إليه مجرور – (كلها) : توكيد معنوى منصوب ، و (ها) مضاف إليه مبنى على السكون فى محل جر .

    ◄ “الذى لا يحيى عقله بالقراءة يستحق الرثاء” – “لا سبيل إلى إحياء العقل إلا بالقراءة” .

    وضح نوع (لا) فى المثالين ، وأعرب ما بعدها .

    الإجابة : “الذى لا يحيى عقله …. ” : (لا) نافية – (يحيى) : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة ، والفاعل مستتر تقديره (هو) والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

    “لا سبيل ….” : (لا) نافية للجنس تعمل عمل (إن) .

    (سبيل) : اسمها مبنى على الفتح فى محل نصب .

    ◄(ترى) : ضع هذا الفعل فى ثلاث جمل ، بحيث يكون مرفوعاً فى الأولى ، ومنصوباً فى الثانية ، ومجزوماً فى الثالثة .

    الإجابة: “أن ترى الجمال فيما حولك” – (ترى) : مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة لأنه لم يسبق بناصب ولا جازم .

    “لن ترى ما هو دقيق بالعين الجردة” – (ترى) : مضارع بعد (لن) منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الألف .

    “لم تر العين المجردة الأجسام الدقيقة” – (تر) : مجزوم بعد (لم) وعلامة جزمه حذف حرف العلة .

    ◄ “لولا .. ما غنيت العقول بالمعرفة” : ضع كلمة مناسبة مكان النقط ، وأعربها .

    الإجابة: “لولا القراءة ما غنيت العقول بالمعرفة” .

    القراءة : مبتدأ مرفوع ، وخبره محذوف تقديره (موجودة) .

    ◄ “إن القراءة سبيل المعرفة” – “إنما القراءة سبيل المعرفة” .

    “تفيد القراءة صاحبها” . أعرب كلمة (القراءة) فى كل مثال .

    الإجابة: - (القراءة) : مبتدأ مرفوع ؛ لأن (ما) كفت (إن) عن العمل .

    ◄ “من يقرأ يستفيد – يستفيد من القراءة من يقرأ” .

    ما نوع (من) فى المثالين ؟ أعرب ما بعدها فى كل مثال .

    الإجابة: - “من يقرأ …” : (من) شرطية ، (يقرأ) فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون .

    “من يقرأ...” : فى الجملة الثانية : (من) اسم موصول بمعنى الذى ، (يقرأ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل مستنتر تقديره (هو) ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

    ◄ اضبط بالشكل العبارة الآتية : “إنك مطالب بأن تقرأ كثيراً وتفكر كثيراً” .

    الإجابة: الضبط : “إِنَّكَ مُطَالَبٌ بِأَنْ تَقْرَأَ كَثِيراً وتُفَكِّرَ كَثِيراً” .

    ◄ “لا يمكن أن يكون خارج العنصرين ….” : ما نوع (لا) فى العبارة ؟ ضع (لا) فى الجملتين من عندك ، بحيث تكون فى الأولى حرف نهى ، وفى الثانية حرف عطف .

    الإجابة: لا يمكن أن يكون ….. : لا نافية – لا تتكلم إلا حين يستمع إليك : لا ناهية . – المجدّ خالد لا محمود : لا حرف عطف ومعناها نفى .

    ◄ “ليس الأدب إلا تعبيراً عن معاناة إنسانية” : ضع كلمة (غير) بدل (إلا) ثم اضبطها بالشكل مع بيان السبب .

    الإجابة: ليس الأدب غيرَ تعبيرٍ عن معاناة إنسَانية .

    (غير) : خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة ؛ لأن الجملة منفية ناقصة .

    ◄ “ما الأدب إلا تعبير عن معاناة إنسانية” : ما نوع (ما) فى العبارة ؟ ضعها فى جملة من عندك بحيث تكون شرطية .

    الإجابة: ما الأدب إلا تعبير عن معاناة إنسانية . (ما) فى العبارة نافية .

    ما تفعل من خير تجد خيراً . (ما) فى العبارة شرطية تجزم فعلين .

    ◄ “متى عانى الأديب معاناة صادقة ارتقى أدبه” :

    اجعل كلاًّ من فعلى الشرط والجواب مضارعين ، واكتب الجملة صحيحة.

    الإجابة: “متى يعان الأديب معاناة صادقة يرتق أدبه” .

    ◄ ما – من – لا : استعمل كل كلمة من الكلمات السابقة فى جملة من عندك ، ووضح معناها وإعرابها .

    الإجابة: ما أجل الأدب : (ما) تعجبية مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع .

    أعفو عمن يسئ : اسم موصول بمعنى الذى مجرور بعن .

    لا تقابل السيئة بالسيئة : (لا) حرف نهى يجزم الضارع .

    ◄ ما نوع الأساليب الآتية :

    (أ) إياكم والكسل . (ب) يا معشر الشباب .

    الإجابة: أسلوب تحذير. الإجابة : أسلوب نداء .

    (جـ) العمل العمل . ( د) إن تعملوا تنجحوا .

    الإجابة : أسلوب إغراء . الإجابة : أسلوب شرط .

    - ما جمع الكلمات الآتية : نتيجة – قاضٍ – حياة – قدرة – طاقة ؟

    الإجابة : نتائج – قاضون – حيوات – قدرات – طاقات .

    - (( ننتقل إلى تلك البلاد )) : حول هذه الجملة الفعلية إلى جملة أسمية .

    الإجابة : نحن ننتقل إلى تلك البلاد .

    -ما الموقع الإعرابى للضمير ( نا ) فى ( أيامنا ) و ( ها ) فى ( لها ) ؟

    الإجابة : - الضمير (نا) فى (أيامنا) : مضاف إليه مبنى على السكون فى محل جر .

    - والضمير (ها) فى (لها) : ضمير مبنى على السكون فى محل جر .

    ◄ علل همزات الوصل فى الكلمات الآتية : التاريخية – الأمر – اجتياز .

    الإجابة : التاريخية – الأمر : الهمزة فيهما همزة وصل ؛ لأنها همزة “أل” .

    - اجتياز : همزة وصل ؛ لأنها فى مصدر الخماسى .

    ◄ ( يرى القدرة المبدعة من يصعد فى السماء) :

    اجعل ( من ) الموصولة شرطية وغير ما يلزم ،ثم اكتب الجملة صحيحة .

    الإجابة : من يصعد إلى السماء ير قدرة الله .

    ◄ (( تسبح )) : صغ من هذا الفعل اسم الفاعل وضعه فى جملة من عندك ، واسم المفعول وضعه فى جملة أخرى .

    الإجابة : المؤمن مُسَبِّحٌ ربه ، والله مسبح من عباده .

    ◄ التفكير ضرورى للإنسان – إن التفكيرضرورى للإنسان – إنما التفكير ضرورى للإنسان .

    أعرب كلمة (( التفكير )) فى الجمل السابقة .

    الإجابة : التفكيرفى الجملة الأولى مبتدأ مرفوع ، وفى الثانية : اسم إن منصوب ، وفى الثالثة : مبتدأ مرفوع.

    ◄ ما لك مفكراً . أعرب هذا التعبير .

    الإجابة : “ما” استفهامية مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع .

    “لك” جار ومجرور شبه جملة خبر المبتدأ فى محل رفع .

    “مفكراً” حال منصوبة ، وعلامة نصبها الفتحة .

    ◄ ” حارب الجندى العدو صباحاً أمام دبابته محاربة باسلة ابتغاء النصر” .

    فى العبارة السابقة عدد من المنصوبات مرتبطة بالفعل ( حارب ) : حدد هذه المنصوبات وأعربها .

    الإجابة : فى العبارة مفعول به (العدوَّ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .

    صباحاً : ظرف زمان منصوب . أمام : ظرف مكان منصوب .

    محاربة : مفعول مطلق منصوب . ابتغاء : مفعول لأجله منصوب .

    ◄ لاسبب غير ذلك – لا يكذب المؤمن- لاتصاحب الاشرار – أحب الحق لا الباطل .

    ما نوع”لا” فى الجمل .

    الإجابة : “لا” فى الجملة الأولى نافية للجنس . وفى الجملة الثانية : نافية مهملة.

    لا تصاحب الأشرار : لا ناهية – عاطفة .

    -ما الحياة إلا لحظات: ضع “غير” بدلاً من “إلا” واضبطها بالشكل .

    الإجابة : ما الحياة غير لحظات : غير خبر المبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .

    - “يعيش” اجعل هذا الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى .

    الإجابة : والله ليعيشنَّ المؤمن سعيداً بإيمانه : واجب التوكيد .

    ليتك تعيش مخلصاً فى عملك : جائز التوكيد .

    -“الربيع جمبل” : أكد هذه الجملة بوسيلة من وسائل التوكيد .

    الإجابة : إن الربيع لجميل – الجملة مؤكدة بالحرف “إنَّ” والللام المزحلقة.

    - إن الربيع يغنى – إنما الربيع يغنى – يغنى الربيع كثيراً .

    اضبط كلمة “الربيع” فى كل جملة مع بيان سبب الضبط .

    الإجابة : - كلمة “الربيع” فى الجملة الأولى اسم (إن) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة . وفى الجملة الثانية : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة . وفى الجملة الثالثة : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .

    ◄ “الربيع جمال” : أدخل على الجملة “إن” مرة ، و “أصبح” مرة أخرى ، واضبط كلمة “جمال” مع بيان سبب الضبط .

    الإجابة : إن الربيع جمالٌ – أصبح الربيع جمالاً .

    - سبب الضبط : – (جمالٌ) فى الجملة الأولى خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

    - (جمالاً) فى الجملة الثانية خبرأصبح منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

    - يتمتع الإنسان بالربيع لجماله : أدخل (إن) على هذهالجملة وغير ما يلزم .

    الإجابة : إن الإنسان يتمتع بالربيع لجماله .

    - أعجبت بالربيع إعجاباً كثيراً : حول هذه الجملة الفعلية إلى جملة اسمية ، وغير ما يلزم .

    الإجابة : الربيع أعجبنى إعجاباً كثيراً .

    ◄ “الإيمان والصلاة كلاهما مصدر حياة وجمال ” .

    ما إعراب كلمة (كلاهما) وما علامة الإعراب ظ وهل بين هذه الكلمة والمثنى صلة ؟ وضح .

    الإجابة : (كلاهما) توكيد معنوى مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى .

    (أ) “الحياة الدنيا لا تكفيه” : ما نوع (لا) ؟ أعرب ما بعدها .

    الإجابة : لا تكفيه : لا حرف نفى ، والفعل المضارع (تكفى) مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة ، والهاء مفعول به .

    (ب) “أناشيد” : ضع هذه الكلمة فى جملة من إنشائك بحيث تكون

    الإجابة : مجرورة بالفتحة ، وبين سبب منعها من الصرف .

    استمعت إلى أناشيد جميلة ، وسبب منعها من الصرف ؛ لأنها جمع على

    صيغة منتهى الجموع .

    - محاكاة : مصدر ، اذكر فعله – هادر : اسم فاعل ، اذكر فعله .

    الإجابة : محاكاة : مصدر فعله (حاكى) – هادر : اسم فاعل فعله (هدر) .

    - الهمزة فى كلمة (الخير) وصل – وفى كلمة (إنه) قطع . فلماذا ؟

    الإجابة : الخير : همزة وصل فى أل – إنه : همزة قطع حرف .

    - “الدول كالأفراد تكبر وتشيخ ” : أكد هذه الجملة بوسيلتين مختلفتين من وسائل التوكيد .

    الإجابة : والله إن الدول كالأفراد .

    ◄ “المواطن لا يمكن أن يعيش بمعزل عن غيره ” :

    اجعل المبتدأ فى العبارة للمثنى المذكر مرة ، وجمعه مرة أخرى ، وغير ما يلزم .

    الإجابة : المواطنان لا يمكنهما أن يعيشا بمعزل عن غيرهما .

    المواطنون لا يمكنهم أن يعيشوا بمعزل عن غيرهم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 01, 2024 10:29 pm