الأسئلة التي لن يخرج عنها امتحان مادة اللغة العربية
◄ “إن الحياة الناجحة تفكر فى الغد” – “إنما الحياة الناجحة تفكر فى الغد” .
أعرب كلمة (الحياة) فى الجملتين .
الإجابة : (الحياة) فى الجملة الأولى : اسم منصوب . (الحياة) فى الجملة الثانية : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، لأن (ما) كفت (إن) عن العمل .
◄ “وسائل السعادة كلها أمامك” – “كل وسائل السعادة أمامك” .
أعرب (كل) فى المثالين مع بيان السبب .
الإجابة
كلها) : توكيد معنوى مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، لأنها أضيفت إلى ضمير يعود على المؤكد .
(كل) : مبندأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة ، لأنها أضيفت إلى اسم ظاهر.
◄ “لا حياة بلا أمل وطموح” : وردت (لا) فى العبارة مرتين . وضح نوعها ، ثم أعرب ما بعدها .
الإجابة
لا حياة) : (لا) نافية للجنس تعمل عمل (إن).
(الحياة) : اسمها مبنى على الفتح فى محل نصب .
(بلا أمل) : الباء حرف جر ، (لا) نافية ، (أمل) مجرورة بالباء ، وعلامة الجر الكسرة .
◄ اضبط بالشكل : “إن الحياة الناجحة تفكر فى الغد” .
الإجابة :
“الربيع فى النفوس لا فيما تراه من زخرف فى الأرض والسماء”.
◄ ما نوع (لا) ؟ ضعها فى جملة من عندك بحيث تفيد معنى آخر .
الإجابة
لا) نافية – (لا تركن إلى الكسل) لا : فى الجملة حرف نهى .
◄ ما نو (ما) ؟ وما موقعها الإعرابى ؟
الإجابة
ما) : اسم موصول بمعنى الذى مبنى على السكون فى محل جر .
“متى يشرق الربيع فى النفوس … ” .
أكمل الجملة بجواب شرط مقترن بالفاء مع بيان السبب .
الإجابة :“متى يشرق الربيع فى النفوس فسوف تحس الجمال فيما حولها” .
◄ (ترفرف) : اجعل هذا الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى .
الإجابة :“والله لترفرفن أعلام الحرية على أرضنا” – “هل ترفرفن الطيور فى الأجواء” .
◄ “من يشرق الربيع فى نفسه يشعر بجمال الطبيعة من حوله” .
- ما نوع (من) ؟ وما إعرابها ؟
الإجابة : - (من) شرطية تجزم فعلين : الأول فعل الشرط والثانى جواب الشرط .
◄ اجعل (من) فى العبارة السابقة اسم موصول ، وغير ما يلزم .
الإجابة : - “يشعر بجمال الطبيعة من يشرق الربيع فى نفسه” .
◄ اضبط بالشكل : “الربيع ربيع فى النفوس ، لا فيما نراه من زخرف فى الأرض والسماء” .
الإجابة : “الرّبَيعُ رَبيعٌ فِى النُّفُوس ، لا فيما نَراهُ من زُخْرفٍ فى الأرْضِ وَالسَّماءِ”
◄ “إن وضحت خصائصنا الأصيلة فى إنتاجنا علت مكانتنا” .
اجعل كلاًّ من فعلى الشرط والجواب مضارعين ، واكتب الجملة صحيحة.
الإجابة : “إن تتضح خصائصنا الأصيلة فى إنتاجنا تعل مكانتنا” .
◄“بالإنتاج المادى والفكرى يتحقق وجودنا ، وليس ذلك بعسير” .
بين الفرق بين الباءين ، وأعرب ما بعدهما .
الإجابة : (بالإنتاج) : الباء حرف جر أصلى ، الإنتاج مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة .
(بعسير) : الباء حرف جر زائد ، عسير : مجرور لفظاً بالباء منصوب تقديراً لأنه خبر ليس .
◄ (نحرر وطننا) : اجعل الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى .
الإجابة : “والله لنحررن وطننا” : واجب التوكيد – “لنحررن وطناا” : جائز التوكيد .
◄ (الرجال لا يبكون) : ما نوع (لا) ؟ ضعها فى جملة من إنشائك بمعنى آخر .
الإجابة : “الرجال لا يبكون” : (لا) نافية . “لا تركن إلى الكسل” : (لا) ناهية .
◄ “ما أعظم ما يقدمه الأبطال لوطنهم” :
وردت (ما) فى الجملة السابقة مرتين ، فما نوعها ؟ وما إعرابها ؟
الإجابة : “ما أعظم ….” : (ما) تعجبية مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع .
“ما يقدمه الأبطال” : (ما) اسم موصول بمعنى الذى مفعول به مبنى على السكون فى محل نصب .
◄ “منحو قدرة على التفوق” : ابن الفعل للمعلوم .
الإجابة : بناء الجملة للمعلوم : “منح الله الشباب قدرة على التفوق” .
◄ “من يقو على تحمل المشقات …..” : أكمل الجملة بجواب شرط مقترن بالفاء .
الإجابة : “من يقو على تحمل المشقات فسوف يأتى بالعجائب من الأعمال” .
◄ (يقضى) : اجعل هذا الفعل فى ثلاث جمل ، بحيث يكون مرفوعاً فى الأولى ، ومنصوباً فى الثانية ، وجزوماً فى الثالثة .
الإجابة : “يقضى الله حاجات المحتاجين” – “اصبر حتى يقضى الله أمراً كان مفعولاً” – “لم يقض اللئيم حاجة لمحتاج” .
◄ (الأبطال) : ضع هذه الكلمة فى جملتين ، بحيث تكون فى الأولى بعد (خصوصاً) ، وفى الثانية عد (وبخاصة) ثم إعربها .
الإجابة : “نسعد بالرجال وخصوصاً الأبطال” : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لفعل محذوف تقديره (أخص) .
“تقدر الدولة أبناءها وبخاصة الأبطال” : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
◄ “إن البطلين ……… يستحقان الإعجاب” .
ضع مكان النقط توكيداً معنويًّا مناسبا ، وأعربه .
الإجابة : “إن البطلين كليهما يستحقان النجاح” : (كليهما) توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الياء ، و (هما) مضاف إليه .
◄ “فيما حولك تكمن معارف غزيرة” : ما نوع (ما) ؟ ضعها فى جملة من إنشائك بحيث تكون تعجبية .
الإجابة : “فيما حولك …” : (ما) اسم موصول بمعنى الذى مبنى على السكون فى محل جر ، “ما أعظم أن تكون إنساناً مستنيراً” .
◄ “الكتاب المطبوع سبيل كل إنسان حى” – “الإنسان يحيا الحياة كلها بثراء عقله ، وروحه ، وخلقه” – أعرب (كل) فى المثالين .
الإجابة: (كل) : مضاف إليه مجرور – (كلها) : توكيد معنوى منصوب ، و (ها) مضاف إليه مبنى على السكون فى محل جر .
◄ “الذى لا يحيى عقله بالقراءة يستحق الرثاء” – “لا سبيل إلى إحياء العقل إلا بالقراءة” .
وضح نوع (لا) فى المثالين ، وأعرب ما بعدها .
الإجابة : “الذى لا يحيى عقله …. ” : (لا) نافية – (يحيى) : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة ، والفاعل مستتر تقديره (هو) والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
“لا سبيل ….” : (لا) نافية للجنس تعمل عمل (إن) .
(سبيل) : اسمها مبنى على الفتح فى محل نصب .
◄(ترى) : ضع هذا الفعل فى ثلاث جمل ، بحيث يكون مرفوعاً فى الأولى ، ومنصوباً فى الثانية ، ومجزوماً فى الثالثة .
الإجابة: “أن ترى الجمال فيما حولك” – (ترى) : مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة لأنه لم يسبق بناصب ولا جازم .
“لن ترى ما هو دقيق بالعين الجردة” – (ترى) : مضارع بعد (لن) منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الألف .
“لم تر العين المجردة الأجسام الدقيقة” – (تر) : مجزوم بعد (لم) وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
◄ “لولا .. ما غنيت العقول بالمعرفة” : ضع كلمة مناسبة مكان النقط ، وأعربها .
الإجابة: “لولا القراءة ما غنيت العقول بالمعرفة” .
القراءة : مبتدأ مرفوع ، وخبره محذوف تقديره (موجودة) .
◄ “إن القراءة سبيل المعرفة” – “إنما القراءة سبيل المعرفة” .
“تفيد القراءة صاحبها” . أعرب كلمة (القراءة) فى كل مثال .
الإجابة: - (القراءة) : مبتدأ مرفوع ؛ لأن (ما) كفت (إن) عن العمل .
◄ “من يقرأ يستفيد – يستفيد من القراءة من يقرأ” .
ما نوع (من) فى المثالين ؟ أعرب ما بعدها فى كل مثال .
الإجابة: - “من يقرأ …” : (من) شرطية ، (يقرأ) فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون .
“من يقرأ...” : فى الجملة الثانية : (من) اسم موصول بمعنى الذى ، (يقرأ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل مستنتر تقديره (هو) ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
◄ اضبط بالشكل العبارة الآتية : “إنك مطالب بأن تقرأ كثيراً وتفكر كثيراً” .
الإجابة: الضبط : “إِنَّكَ مُطَالَبٌ بِأَنْ تَقْرَأَ كَثِيراً وتُفَكِّرَ كَثِيراً” .
◄ “لا يمكن أن يكون خارج العنصرين ….” : ما نوع (لا) فى العبارة ؟ ضع (لا) فى الجملتين من عندك ، بحيث تكون فى الأولى حرف نهى ، وفى الثانية حرف عطف .
الإجابة: لا يمكن أن يكون ….. : لا نافية – لا تتكلم إلا حين يستمع إليك : لا ناهية . – المجدّ خالد لا محمود : لا حرف عطف ومعناها نفى .
◄ “ليس الأدب إلا تعبيراً عن معاناة إنسانية” : ضع كلمة (غير) بدل (إلا) ثم اضبطها بالشكل مع بيان السبب .
الإجابة: ليس الأدب غيرَ تعبيرٍ عن معاناة إنسَانية .
(غير) : خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة ؛ لأن الجملة منفية ناقصة .
◄ “ما الأدب إلا تعبير عن معاناة إنسانية” : ما نوع (ما) فى العبارة ؟ ضعها فى جملة من عندك بحيث تكون شرطية .
الإجابة: ما الأدب إلا تعبير عن معاناة إنسانية . (ما) فى العبارة نافية .
ما تفعل من خير تجد خيراً . (ما) فى العبارة شرطية تجزم فعلين .
◄ “متى عانى الأديب معاناة صادقة ارتقى أدبه” :
اجعل كلاًّ من فعلى الشرط والجواب مضارعين ، واكتب الجملة صحيحة.
الإجابة: “متى يعان الأديب معاناة صادقة يرتق أدبه” .
◄ ما – من – لا : استعمل كل كلمة من الكلمات السابقة فى جملة من عندك ، ووضح معناها وإعرابها .
الإجابة: ما أجل الأدب : (ما) تعجبية مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع .
أعفو عمن يسئ : اسم موصول بمعنى الذى مجرور بعن .
لا تقابل السيئة بالسيئة : (لا) حرف نهى يجزم الضارع .
◄ ما نوع الأساليب الآتية :
(أ) إياكم والكسل . (ب) يا معشر الشباب .
الإجابة: أسلوب تحذير. الإجابة : أسلوب نداء .
(جـ) العمل العمل . ( د) إن تعملوا تنجحوا .
الإجابة : أسلوب إغراء . الإجابة : أسلوب شرط .
- ما جمع الكلمات الآتية : نتيجة – قاضٍ – حياة – قدرة – طاقة ؟
الإجابة : نتائج – قاضون – حيوات – قدرات – طاقات .
- (( ننتقل إلى تلك البلاد )) : حول هذه الجملة الفعلية إلى جملة أسمية .
الإجابة : نحن ننتقل إلى تلك البلاد .
-ما الموقع الإعرابى للضمير ( نا ) فى ( أيامنا ) و ( ها ) فى ( لها ) ؟
الإجابة : - الضمير (نا) فى (أيامنا) : مضاف إليه مبنى على السكون فى محل جر .
- والضمير (ها) فى (لها) : ضمير مبنى على السكون فى محل جر .
◄ علل همزات الوصل فى الكلمات الآتية : التاريخية – الأمر – اجتياز .
الإجابة : التاريخية – الأمر : الهمزة فيهما همزة وصل ؛ لأنها همزة “أل” .
- اجتياز : همزة وصل ؛ لأنها فى مصدر الخماسى .
◄ ( يرى القدرة المبدعة من يصعد فى السماء) :
اجعل ( من ) الموصولة شرطية وغير ما يلزم ،ثم اكتب الجملة صحيحة .
الإجابة : من يصعد إلى السماء ير قدرة الله .
◄ (( تسبح )) : صغ من هذا الفعل اسم الفاعل وضعه فى جملة من عندك ، واسم المفعول وضعه فى جملة أخرى .
الإجابة : المؤمن مُسَبِّحٌ ربه ، والله مسبح من عباده .
◄ التفكير ضرورى للإنسان – إن التفكيرضرورى للإنسان – إنما التفكير ضرورى للإنسان .
أعرب كلمة (( التفكير )) فى الجمل السابقة .
الإجابة : التفكيرفى الجملة الأولى مبتدأ مرفوع ، وفى الثانية : اسم إن منصوب ، وفى الثالثة : مبتدأ مرفوع.
◄ ما لك مفكراً . أعرب هذا التعبير .
الإجابة : “ما” استفهامية مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع .
“لك” جار ومجرور شبه جملة خبر المبتدأ فى محل رفع .
“مفكراً” حال منصوبة ، وعلامة نصبها الفتحة .
◄ ” حارب الجندى العدو صباحاً أمام دبابته محاربة باسلة ابتغاء النصر” .
فى العبارة السابقة عدد من المنصوبات مرتبطة بالفعل ( حارب ) : حدد هذه المنصوبات وأعربها .
الإجابة : فى العبارة مفعول به (العدوَّ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
صباحاً : ظرف زمان منصوب . أمام : ظرف مكان منصوب .
محاربة : مفعول مطلق منصوب . ابتغاء : مفعول لأجله منصوب .
◄ لاسبب غير ذلك – لا يكذب المؤمن- لاتصاحب الاشرار – أحب الحق لا الباطل .
ما نوع”لا” فى الجمل .
الإجابة : “لا” فى الجملة الأولى نافية للجنس . وفى الجملة الثانية : نافية مهملة.
لا تصاحب الأشرار : لا ناهية – عاطفة .
-ما الحياة إلا لحظات: ضع “غير” بدلاً من “إلا” واضبطها بالشكل .
الإجابة : ما الحياة غير لحظات : غير خبر المبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
- “يعيش” اجعل هذا الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى .
الإجابة : والله ليعيشنَّ المؤمن سعيداً بإيمانه : واجب التوكيد .
ليتك تعيش مخلصاً فى عملك : جائز التوكيد .
-“الربيع جمبل” : أكد هذه الجملة بوسيلة من وسائل التوكيد .
الإجابة : إن الربيع لجميل – الجملة مؤكدة بالحرف “إنَّ” والللام المزحلقة.
- إن الربيع يغنى – إنما الربيع يغنى – يغنى الربيع كثيراً .
اضبط كلمة “الربيع” فى كل جملة مع بيان سبب الضبط .
الإجابة : - كلمة “الربيع” فى الجملة الأولى اسم (إن) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة . وفى الجملة الثانية : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة . وفى الجملة الثالثة : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
◄ “الربيع جمال” : أدخل على الجملة “إن” مرة ، و “أصبح” مرة أخرى ، واضبط كلمة “جمال” مع بيان سبب الضبط .
الإجابة : إن الربيع جمالٌ – أصبح الربيع جمالاً .
- سبب الضبط : – (جمالٌ) فى الجملة الأولى خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- (جمالاً) فى الجملة الثانية خبرأصبح منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- يتمتع الإنسان بالربيع لجماله : أدخل (إن) على هذهالجملة وغير ما يلزم .
الإجابة : إن الإنسان يتمتع بالربيع لجماله .
- أعجبت بالربيع إعجاباً كثيراً : حول هذه الجملة الفعلية إلى جملة اسمية ، وغير ما يلزم .
الإجابة : الربيع أعجبنى إعجاباً كثيراً .
◄ “الإيمان والصلاة كلاهما مصدر حياة وجمال ” .
ما إعراب كلمة (كلاهما) وما علامة الإعراب ظ وهل بين هذه الكلمة والمثنى صلة ؟ وضح .
الإجابة : (كلاهما) توكيد معنوى مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى .
(أ) “الحياة الدنيا لا تكفيه” : ما نوع (لا) ؟ أعرب ما بعدها .
الإجابة : لا تكفيه : لا حرف نفى ، والفعل المضارع (تكفى) مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة ، والهاء مفعول به .
(ب) “أناشيد” : ضع هذه الكلمة فى جملة من إنشائك بحيث تكون
الإجابة : مجرورة بالفتحة ، وبين سبب منعها من الصرف .
استمعت إلى أناشيد جميلة ، وسبب منعها من الصرف ؛ لأنها جمع على
صيغة منتهى الجموع .
- محاكاة : مصدر ، اذكر فعله – هادر : اسم فاعل ، اذكر فعله .
الإجابة : محاكاة : مصدر فعله (حاكى) – هادر : اسم فاعل فعله (هدر) .
- الهمزة فى كلمة (الخير) وصل – وفى كلمة (إنه) قطع . فلماذا ؟
الإجابة : الخير : همزة وصل فى أل – إنه : همزة قطع حرف .
- “الدول كالأفراد تكبر وتشيخ ” : أكد هذه الجملة بوسيلتين مختلفتين من وسائل التوكيد .
الإجابة : والله إن الدول كالأفراد .
◄ “المواطن لا يمكن أن يعيش بمعزل عن غيره ” :
اجعل المبتدأ فى العبارة للمثنى المذكر مرة ، وجمعه مرة أخرى ، وغير ما يلزم .
الإجابة : المواطنان لا يمكنهما أن يعيشا بمعزل عن غيرهما .
المواطنون لا يمكنهم أن يعيشوا بمعزل عن غيرهم .
◄ “إن الحياة الناجحة تفكر فى الغد” – “إنما الحياة الناجحة تفكر فى الغد” .
أعرب كلمة (الحياة) فى الجملتين .
الإجابة : (الحياة) فى الجملة الأولى : اسم منصوب . (الحياة) فى الجملة الثانية : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، لأن (ما) كفت (إن) عن العمل .
◄ “وسائل السعادة كلها أمامك” – “كل وسائل السعادة أمامك” .
أعرب (كل) فى المثالين مع بيان السبب .
الإجابة

(كل) : مبندأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة ، لأنها أضيفت إلى اسم ظاهر.
◄ “لا حياة بلا أمل وطموح” : وردت (لا) فى العبارة مرتين . وضح نوعها ، ثم أعرب ما بعدها .
الإجابة

(الحياة) : اسمها مبنى على الفتح فى محل نصب .
(بلا أمل) : الباء حرف جر ، (لا) نافية ، (أمل) مجرورة بالباء ، وعلامة الجر الكسرة .
◄ اضبط بالشكل : “إن الحياة الناجحة تفكر فى الغد” .
الإجابة :
“الربيع فى النفوس لا فيما تراه من زخرف فى الأرض والسماء”.
◄ ما نوع (لا) ؟ ضعها فى جملة من عندك بحيث تفيد معنى آخر .
الإجابة

◄ ما نو (ما) ؟ وما موقعها الإعرابى ؟
الإجابة

“متى يشرق الربيع فى النفوس … ” .
أكمل الجملة بجواب شرط مقترن بالفاء مع بيان السبب .
الإجابة :“متى يشرق الربيع فى النفوس فسوف تحس الجمال فيما حولها” .
◄ (ترفرف) : اجعل هذا الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى .
الإجابة :“والله لترفرفن أعلام الحرية على أرضنا” – “هل ترفرفن الطيور فى الأجواء” .
◄ “من يشرق الربيع فى نفسه يشعر بجمال الطبيعة من حوله” .
- ما نوع (من) ؟ وما إعرابها ؟
الإجابة : - (من) شرطية تجزم فعلين : الأول فعل الشرط والثانى جواب الشرط .
◄ اجعل (من) فى العبارة السابقة اسم موصول ، وغير ما يلزم .
الإجابة : - “يشعر بجمال الطبيعة من يشرق الربيع فى نفسه” .
◄ اضبط بالشكل : “الربيع ربيع فى النفوس ، لا فيما نراه من زخرف فى الأرض والسماء” .
الإجابة : “الرّبَيعُ رَبيعٌ فِى النُّفُوس ، لا فيما نَراهُ من زُخْرفٍ فى الأرْضِ وَالسَّماءِ”
◄ “إن وضحت خصائصنا الأصيلة فى إنتاجنا علت مكانتنا” .
اجعل كلاًّ من فعلى الشرط والجواب مضارعين ، واكتب الجملة صحيحة.
الإجابة : “إن تتضح خصائصنا الأصيلة فى إنتاجنا تعل مكانتنا” .
◄“بالإنتاج المادى والفكرى يتحقق وجودنا ، وليس ذلك بعسير” .
بين الفرق بين الباءين ، وأعرب ما بعدهما .
الإجابة : (بالإنتاج) : الباء حرف جر أصلى ، الإنتاج مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة .
(بعسير) : الباء حرف جر زائد ، عسير : مجرور لفظاً بالباء منصوب تقديراً لأنه خبر ليس .
◄ (نحرر وطننا) : اجعل الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى .
الإجابة : “والله لنحررن وطننا” : واجب التوكيد – “لنحررن وطناا” : جائز التوكيد .
◄ (الرجال لا يبكون) : ما نوع (لا) ؟ ضعها فى جملة من إنشائك بمعنى آخر .
الإجابة : “الرجال لا يبكون” : (لا) نافية . “لا تركن إلى الكسل” : (لا) ناهية .
◄ “ما أعظم ما يقدمه الأبطال لوطنهم” :
وردت (ما) فى الجملة السابقة مرتين ، فما نوعها ؟ وما إعرابها ؟
الإجابة : “ما أعظم ….” : (ما) تعجبية مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع .
“ما يقدمه الأبطال” : (ما) اسم موصول بمعنى الذى مفعول به مبنى على السكون فى محل نصب .
◄ “منحو قدرة على التفوق” : ابن الفعل للمعلوم .
الإجابة : بناء الجملة للمعلوم : “منح الله الشباب قدرة على التفوق” .
◄ “من يقو على تحمل المشقات …..” : أكمل الجملة بجواب شرط مقترن بالفاء .
الإجابة : “من يقو على تحمل المشقات فسوف يأتى بالعجائب من الأعمال” .
◄ (يقضى) : اجعل هذا الفعل فى ثلاث جمل ، بحيث يكون مرفوعاً فى الأولى ، ومنصوباً فى الثانية ، وجزوماً فى الثالثة .
الإجابة : “يقضى الله حاجات المحتاجين” – “اصبر حتى يقضى الله أمراً كان مفعولاً” – “لم يقض اللئيم حاجة لمحتاج” .
◄ (الأبطال) : ضع هذه الكلمة فى جملتين ، بحيث تكون فى الأولى بعد (خصوصاً) ، وفى الثانية عد (وبخاصة) ثم إعربها .
الإجابة : “نسعد بالرجال وخصوصاً الأبطال” : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لفعل محذوف تقديره (أخص) .
“تقدر الدولة أبناءها وبخاصة الأبطال” : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
◄ “إن البطلين ……… يستحقان الإعجاب” .
ضع مكان النقط توكيداً معنويًّا مناسبا ، وأعربه .
الإجابة : “إن البطلين كليهما يستحقان النجاح” : (كليهما) توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الياء ، و (هما) مضاف إليه .
◄ “فيما حولك تكمن معارف غزيرة” : ما نوع (ما) ؟ ضعها فى جملة من إنشائك بحيث تكون تعجبية .
الإجابة : “فيما حولك …” : (ما) اسم موصول بمعنى الذى مبنى على السكون فى محل جر ، “ما أعظم أن تكون إنساناً مستنيراً” .
◄ “الكتاب المطبوع سبيل كل إنسان حى” – “الإنسان يحيا الحياة كلها بثراء عقله ، وروحه ، وخلقه” – أعرب (كل) فى المثالين .
الإجابة: (كل) : مضاف إليه مجرور – (كلها) : توكيد معنوى منصوب ، و (ها) مضاف إليه مبنى على السكون فى محل جر .
◄ “الذى لا يحيى عقله بالقراءة يستحق الرثاء” – “لا سبيل إلى إحياء العقل إلا بالقراءة” .
وضح نوع (لا) فى المثالين ، وأعرب ما بعدها .
الإجابة : “الذى لا يحيى عقله …. ” : (لا) نافية – (يحيى) : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة ، والفاعل مستتر تقديره (هو) والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
“لا سبيل ….” : (لا) نافية للجنس تعمل عمل (إن) .
(سبيل) : اسمها مبنى على الفتح فى محل نصب .
◄(ترى) : ضع هذا الفعل فى ثلاث جمل ، بحيث يكون مرفوعاً فى الأولى ، ومنصوباً فى الثانية ، ومجزوماً فى الثالثة .
الإجابة: “أن ترى الجمال فيما حولك” – (ترى) : مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة لأنه لم يسبق بناصب ولا جازم .
“لن ترى ما هو دقيق بالعين الجردة” – (ترى) : مضارع بعد (لن) منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الألف .
“لم تر العين المجردة الأجسام الدقيقة” – (تر) : مجزوم بعد (لم) وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
◄ “لولا .. ما غنيت العقول بالمعرفة” : ضع كلمة مناسبة مكان النقط ، وأعربها .
الإجابة: “لولا القراءة ما غنيت العقول بالمعرفة” .
القراءة : مبتدأ مرفوع ، وخبره محذوف تقديره (موجودة) .
◄ “إن القراءة سبيل المعرفة” – “إنما القراءة سبيل المعرفة” .
“تفيد القراءة صاحبها” . أعرب كلمة (القراءة) فى كل مثال .
الإجابة: - (القراءة) : مبتدأ مرفوع ؛ لأن (ما) كفت (إن) عن العمل .
◄ “من يقرأ يستفيد – يستفيد من القراءة من يقرأ” .
ما نوع (من) فى المثالين ؟ أعرب ما بعدها فى كل مثال .
الإجابة: - “من يقرأ …” : (من) شرطية ، (يقرأ) فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون .
“من يقرأ...” : فى الجملة الثانية : (من) اسم موصول بمعنى الذى ، (يقرأ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل مستنتر تقديره (هو) ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
◄ اضبط بالشكل العبارة الآتية : “إنك مطالب بأن تقرأ كثيراً وتفكر كثيراً” .
الإجابة: الضبط : “إِنَّكَ مُطَالَبٌ بِأَنْ تَقْرَأَ كَثِيراً وتُفَكِّرَ كَثِيراً” .
◄ “لا يمكن أن يكون خارج العنصرين ….” : ما نوع (لا) فى العبارة ؟ ضع (لا) فى الجملتين من عندك ، بحيث تكون فى الأولى حرف نهى ، وفى الثانية حرف عطف .
الإجابة: لا يمكن أن يكون ….. : لا نافية – لا تتكلم إلا حين يستمع إليك : لا ناهية . – المجدّ خالد لا محمود : لا حرف عطف ومعناها نفى .
◄ “ليس الأدب إلا تعبيراً عن معاناة إنسانية” : ضع كلمة (غير) بدل (إلا) ثم اضبطها بالشكل مع بيان السبب .
الإجابة: ليس الأدب غيرَ تعبيرٍ عن معاناة إنسَانية .
(غير) : خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة ؛ لأن الجملة منفية ناقصة .
◄ “ما الأدب إلا تعبير عن معاناة إنسانية” : ما نوع (ما) فى العبارة ؟ ضعها فى جملة من عندك بحيث تكون شرطية .
الإجابة: ما الأدب إلا تعبير عن معاناة إنسانية . (ما) فى العبارة نافية .
ما تفعل من خير تجد خيراً . (ما) فى العبارة شرطية تجزم فعلين .
◄ “متى عانى الأديب معاناة صادقة ارتقى أدبه” :
اجعل كلاًّ من فعلى الشرط والجواب مضارعين ، واكتب الجملة صحيحة.
الإجابة: “متى يعان الأديب معاناة صادقة يرتق أدبه” .
◄ ما – من – لا : استعمل كل كلمة من الكلمات السابقة فى جملة من عندك ، ووضح معناها وإعرابها .
الإجابة: ما أجل الأدب : (ما) تعجبية مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع .
أعفو عمن يسئ : اسم موصول بمعنى الذى مجرور بعن .
لا تقابل السيئة بالسيئة : (لا) حرف نهى يجزم الضارع .
◄ ما نوع الأساليب الآتية :
(أ) إياكم والكسل . (ب) يا معشر الشباب .
الإجابة: أسلوب تحذير. الإجابة : أسلوب نداء .
(جـ) العمل العمل . ( د) إن تعملوا تنجحوا .
الإجابة : أسلوب إغراء . الإجابة : أسلوب شرط .
- ما جمع الكلمات الآتية : نتيجة – قاضٍ – حياة – قدرة – طاقة ؟
الإجابة : نتائج – قاضون – حيوات – قدرات – طاقات .
- (( ننتقل إلى تلك البلاد )) : حول هذه الجملة الفعلية إلى جملة أسمية .
الإجابة : نحن ننتقل إلى تلك البلاد .
-ما الموقع الإعرابى للضمير ( نا ) فى ( أيامنا ) و ( ها ) فى ( لها ) ؟
الإجابة : - الضمير (نا) فى (أيامنا) : مضاف إليه مبنى على السكون فى محل جر .
- والضمير (ها) فى (لها) : ضمير مبنى على السكون فى محل جر .
◄ علل همزات الوصل فى الكلمات الآتية : التاريخية – الأمر – اجتياز .
الإجابة : التاريخية – الأمر : الهمزة فيهما همزة وصل ؛ لأنها همزة “أل” .
- اجتياز : همزة وصل ؛ لأنها فى مصدر الخماسى .
◄ ( يرى القدرة المبدعة من يصعد فى السماء) :
اجعل ( من ) الموصولة شرطية وغير ما يلزم ،ثم اكتب الجملة صحيحة .
الإجابة : من يصعد إلى السماء ير قدرة الله .
◄ (( تسبح )) : صغ من هذا الفعل اسم الفاعل وضعه فى جملة من عندك ، واسم المفعول وضعه فى جملة أخرى .
الإجابة : المؤمن مُسَبِّحٌ ربه ، والله مسبح من عباده .
◄ التفكير ضرورى للإنسان – إن التفكيرضرورى للإنسان – إنما التفكير ضرورى للإنسان .
أعرب كلمة (( التفكير )) فى الجمل السابقة .
الإجابة : التفكيرفى الجملة الأولى مبتدأ مرفوع ، وفى الثانية : اسم إن منصوب ، وفى الثالثة : مبتدأ مرفوع.
◄ ما لك مفكراً . أعرب هذا التعبير .
الإجابة : “ما” استفهامية مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع .
“لك” جار ومجرور شبه جملة خبر المبتدأ فى محل رفع .
“مفكراً” حال منصوبة ، وعلامة نصبها الفتحة .
◄ ” حارب الجندى العدو صباحاً أمام دبابته محاربة باسلة ابتغاء النصر” .
فى العبارة السابقة عدد من المنصوبات مرتبطة بالفعل ( حارب ) : حدد هذه المنصوبات وأعربها .
الإجابة : فى العبارة مفعول به (العدوَّ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
صباحاً : ظرف زمان منصوب . أمام : ظرف مكان منصوب .
محاربة : مفعول مطلق منصوب . ابتغاء : مفعول لأجله منصوب .
◄ لاسبب غير ذلك – لا يكذب المؤمن- لاتصاحب الاشرار – أحب الحق لا الباطل .
ما نوع”لا” فى الجمل .
الإجابة : “لا” فى الجملة الأولى نافية للجنس . وفى الجملة الثانية : نافية مهملة.
لا تصاحب الأشرار : لا ناهية – عاطفة .
-ما الحياة إلا لحظات: ضع “غير” بدلاً من “إلا” واضبطها بالشكل .
الإجابة : ما الحياة غير لحظات : غير خبر المبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
- “يعيش” اجعل هذا الفعل واجب التوكيد مرة ، وجائز التوكيد مرة أخرى .
الإجابة : والله ليعيشنَّ المؤمن سعيداً بإيمانه : واجب التوكيد .
ليتك تعيش مخلصاً فى عملك : جائز التوكيد .
-“الربيع جمبل” : أكد هذه الجملة بوسيلة من وسائل التوكيد .
الإجابة : إن الربيع لجميل – الجملة مؤكدة بالحرف “إنَّ” والللام المزحلقة.
- إن الربيع يغنى – إنما الربيع يغنى – يغنى الربيع كثيراً .
اضبط كلمة “الربيع” فى كل جملة مع بيان سبب الضبط .
الإجابة : - كلمة “الربيع” فى الجملة الأولى اسم (إن) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة . وفى الجملة الثانية : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة . وفى الجملة الثالثة : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
◄ “الربيع جمال” : أدخل على الجملة “إن” مرة ، و “أصبح” مرة أخرى ، واضبط كلمة “جمال” مع بيان سبب الضبط .
الإجابة : إن الربيع جمالٌ – أصبح الربيع جمالاً .
- سبب الضبط : – (جمالٌ) فى الجملة الأولى خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- (جمالاً) فى الجملة الثانية خبرأصبح منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- يتمتع الإنسان بالربيع لجماله : أدخل (إن) على هذهالجملة وغير ما يلزم .
الإجابة : إن الإنسان يتمتع بالربيع لجماله .
- أعجبت بالربيع إعجاباً كثيراً : حول هذه الجملة الفعلية إلى جملة اسمية ، وغير ما يلزم .
الإجابة : الربيع أعجبنى إعجاباً كثيراً .
◄ “الإيمان والصلاة كلاهما مصدر حياة وجمال ” .
ما إعراب كلمة (كلاهما) وما علامة الإعراب ظ وهل بين هذه الكلمة والمثنى صلة ؟ وضح .
الإجابة : (كلاهما) توكيد معنوى مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى .
(أ) “الحياة الدنيا لا تكفيه” : ما نوع (لا) ؟ أعرب ما بعدها .
الإجابة : لا تكفيه : لا حرف نفى ، والفعل المضارع (تكفى) مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة ، والهاء مفعول به .
(ب) “أناشيد” : ضع هذه الكلمة فى جملة من إنشائك بحيث تكون
الإجابة : مجرورة بالفتحة ، وبين سبب منعها من الصرف .
استمعت إلى أناشيد جميلة ، وسبب منعها من الصرف ؛ لأنها جمع على
صيغة منتهى الجموع .
- محاكاة : مصدر ، اذكر فعله – هادر : اسم فاعل ، اذكر فعله .
الإجابة : محاكاة : مصدر فعله (حاكى) – هادر : اسم فاعل فعله (هدر) .
- الهمزة فى كلمة (الخير) وصل – وفى كلمة (إنه) قطع . فلماذا ؟
الإجابة : الخير : همزة وصل فى أل – إنه : همزة قطع حرف .
- “الدول كالأفراد تكبر وتشيخ ” : أكد هذه الجملة بوسيلتين مختلفتين من وسائل التوكيد .
الإجابة : والله إن الدول كالأفراد .
◄ “المواطن لا يمكن أن يعيش بمعزل عن غيره ” :
اجعل المبتدأ فى العبارة للمثنى المذكر مرة ، وجمعه مرة أخرى ، وغير ما يلزم .
الإجابة : المواطنان لا يمكنهما أن يعيشا بمعزل عن غيرهما .
المواطنون لا يمكنهم أن يعيشوا بمعزل عن غيرهم .